live stream channel free advertisment links

الخميس، ٢١ أغسطس ٢٠٠٨

الشريف : طبيعة "الشورى" لا تسمح بـ نظام "الإطفاء الذاتى"


أعلن السيد صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى أن الحريق الذى أندلع بمقرالمجلس الثلاثاء "كارثة"، لكن المهم هو ألا يفقد المصرى أمله أبدا ولا فخره بمؤسسته فى أن تعود كما كانت وأفضل.

وأوضح الشريف أن طبيعة المبنى الذى يتكون غالبيته من الأخشاب لا تسمح بعمل خزان ماء فوقه لتوفير نظام الإطفاء الذاتى الذى يعمل من خلال خزانات مياه كبيرة, مشيرا إلى أن قوات الإطفاء استخدمت المياه وليس الرغاوى لطبيعة الأخشاب التى تتطلب المياه فى إطفائها.

وأضاف الشريف أن الحادث كارثة ليس فقط لمجرد تعطيل العمل، لكن لأنه مبنى تاريخى عمره أكثر من 200 عام، مبنى شهد تاريخ، وقاعته الرئيسية شهدت محاكمة الزعيم احمد عرابى، وقاعة الدستور شهدت وضع أول دستور لمصر عام 1923".

وتابع " لقد شعرت وكأن جزء منى يحترق، شعرت أن جزءا من تاريخ بلدى وجزء من مجلس أشرف برئاسته وبتطويره وبتحديثه يحترق أمامى".

وحول أعمال ترميم المجلس التى جرت قبل فترة، أوضح الشريف أنها استهدفت إعادة المبنى لطبيعته وإلى أصله من ناحية الأبواب وتدعيم المناطق الضعيفة وتقوية قاعة المجلس وذلك بمساهمة من هيئة الأثار وأعضاء المجلس".

وفيما يتعلق بتوافر عناصر الأمن الصناعى بمبنى المجلس , قال الشريف إن هناك عربة إطفاء متواجدة بصفة مستمرة داخل المجلس, وهى تحركت فور اندلاع الحريق قبل أن تنضم إليها سيارات الإطفاء التابعة لوزارة الداخلية وللقوات المسلحة.

وتحدث السيد صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى عن ثلاثة اتصالات هاتفية جرت بينه وبين الرئيس حسنى مبارك منذ اندلاع الحريق لمتابعة تطورات عمليات الإطفاء والتنسيق بين مجلسى الشعب والشورى لاحتواء الموقف، وكذلك الاجتماع الذى ضم رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد نظيف إضافة إلى رئيسى مجلسى الشعب والشورى لمتابعة الموقف.

وقال الشريف "الاتصال الأول كان لمعرفة الحقيقة وشرح للرئيس كيف بدأ الحريق وانتشر وجهود القوات المسلحة والأمن ووزارة البترول فى عمليات الأطفاء، وكان يتابع الموضوع ويشاهده عبرالتلفزيون، ثم اتصل ثانية للاستفسار عن ما إذا كانت النيران امتدت الى طوابق أخرى وتم شرح الموقف كامله لسيادته".

وتابع "الاتصال الأخير كان الساعة 11 و15 دقيقة وكنت بصحبة الدكتور فتحى سرور، وكان فى هذا الوقت الحريق بدأ يخمد، وسأل الرئيس عن ماذا بعد? وأبلغته أنى سأجتمع مع الدكتور سرور صباح الأربعاء لنبحث ضرورة عقد الدورة البرلمانية فى موعدها طبقا للدستور، وكيف يمكننا احتواء الموقف سويا وكيف يمكن لمجلس الشعب أن يستوعب ويستقبل فى أماكن مختلفة لجان مجلس الشورى".

وأشار الشريف إلى الاجتماع الذى جرى مع الدكتور أحمد نظيف، وقال "مطلوب أمرين من الحكومة الأن، أولا البناء والدعم، ثانيا هناك وزارات لها مبانى داخل حرم البرلمان يمكن استخدامها بشكل مؤقت".

وحول ما تردد بشأن احتمالية أن يكون الحريق بفعل فاعل، قال رئيس مجلس الشورى "هناك خلط للأوراق، الحريق فى مجلس الشورى وكان هناك حرص ألا ينتقل إلى مجلس الشعب، والحريق كله كان عندنا فى مجلس الشورى، هناك خلط فى الموضوع لإطلاق الشائعات".

وأضاف "سيظل مجلس الشورى فى موعده يقوم بدوره كاملا وسيظل التحدى الأكبر أن يعقد بإذن الله فى قاعته وسيكون التحدى الأكثر أن يكون المجلسين قادرين على تأدية دورهما بكفاءة كبيرة"


كما أعلن الشريف أنه سوف يجتمع صباح الخميس مع الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء للتنسيق والتشاور حول وضع الإجراءات التى يتم اتخاذها لإيجاد بدائل لمقار لجان المجلس لحين الانتهاء من إعادة المجلس لحالته الأولى .

وقال الشريف فى تصريحات له الأربعاء إن المقترحات المطروحة الاستعانة بمبنى وزارة الشئون الاجتماعية الموجود بالفعل فى حرم البرلمان .

وفى نفس السياق بحث رئيسا مجلسى الشعب والشورى مع رئيس مجلس الوزراء مساء الأربعاء كيفية مساهمة الدولة فى احتواء أثار الحريق الذى شب الثلاثاء فى مبنى مجلس الشورى.

وصرح السيد صفوت الشريف خلال الاجتماع الذى حضره وزيرا الدفاع والداخلية بأنه تم الاتفاق على ضرورة الاحتفاظ بالشكل التاريخى لهذا المبنى وقاعاته التاريخية وهى قاعة الجلسات التى شهدت محاكمة الزعيم أحمد عرابى وقاعة الدستور التى شهدت وضع أول دستور لمصر عام 1923.

وقال إن المبنى حدث به تدميركبير فإذا كان من الممكن ترميمه سيتم ذلك ولكن بعد إبداء المهندسين المختصين رأيهم فى هذا الموضوع واما اذا كان سيتم اعادة بنائه فسيتم الاحتفاظ بالشكل الخارجى على الاقل والدور الاول.

وأضاف أننا عرضنا على رئيس مجلس الوزراء اخلاء مبنى الشئون الاجتماعية خاصة وانه داخل حرم البرلمان وكذلك الاستعانة بمبنى وزارة النقل القريب من المبنى لان هذه الوزارات لها اماكن بديلة وسوف يبحث رئيس الوزراء هذا الامر واذا امكن تحقيق ذلك سيكون امرا ممتازا.

وذكر الشريف ان الامينين العامين لمجلسى الشعب والشورى سيعقدان سلسلة اجتماعات للتوصل الى الصيغة المثلى للتنسيق .

وأكد ان وثائق مجلس الشورى لم تتأثر لانها محفوظة على الكمبيوتر كما ان مطبعة المجلس خارج المبنى ولم تتأثر كل الوثائق والمضابط بها سليمة.وقال ان الدولة هى المسئولة عن عملية بناء المبنى واذا كان رجال الاعمال بمبادرة شخصية منهم سيساهمون فهذا محمود لهم وهذه الامور ثانوية ولم يتحدد الامر بعد.

وأضاف الشريف أنه "عقد اجتماعا مع الدكتور أحمد فتحى سرور رئيس مجلس الشعب ناقشا خلاله كيف يمكن للمجلسين أن يستوعبا آثار الحريق الذى أتى على مقر لجان المجلسين..وتم الاتفاق على التنسيق الكامل بين المجلسين لتدور عجلة العمل التشريعى كاملة مع بداية الدورة البرلمانية وقد أبدى الدكتور سرور استعداد مجلس الشعب لتقديم كل إمكانياته لأننا فى النهاية برلمان واحد ذو غرفتين".


المصدر : ايجى نيوز


0 التعليقات:

Add to Google Reader or Homepage

Subscribe in NewsGator Online

Subscribe in Rojo

Add to My AOL

Add to netvibes

Subscribe in Bloglines

Subscribe in NewsAlloy

Add to fwicki

Add to flurry

Add ????? ?????? ?????? to ODEO

Add to Pageflakes

  © Blogger template Fishing by Ourblogtemplates.com 2008

Back to TOP