live stream channel free advertisment links

الجمعة، ١٢ سبتمبر ٢٠٠٨

عمرو زكي : هدفي لقب أفضل لاعب في العالم


قال عمرو زكي مهاجم ويجان أتلتيك الإنجليزي إن هدفه هو أن يصبح أفضل لاعب في العالم، وأن يكون الهداف الأول في الدوري الإنجليزي.

وأضاف زكي أنه يتمنى قبل كل شىء مساعدة زملائه فى منتخب مصر لتحقيق حلم الوصول الى نهائيات كأس العالم فى جنوب إفريقيا.

وأوضح المهاجم المصري أن طموحه أن يصبح المهاجم الأول فى الدورى الإنجليزى وان يحصل على لقب هداف البطولة، وأن هدفه الأكبر هو الحصول على جائزة أفضل لاعب فى العالم.

وأضاف زكي أن طموحه مع ويجان هو الحصول على أفضل مركز للفريق فى الدوري، وقيادة الفريق للحصول على إحدى بطولتي الكأس "فأنا أود أن أرد الجميل لهذا الفريق وجماهيره التى هتفت لى كثيرا حيث أشعر بسعادة داخلية كلما أدخل إلى هذا النادي".

وأشار زكي إلى أنه استفاد أشياء كثيرة خلال الفترة القصيرة التى قضاها فى ويجان وعرف المعنى الحقيقي لكرة القدم.

وأضاف "كل شىء هناك بنظام، والجرعات التدريبية عالية جدا ما يتضح من مستوى لياقتي البدنية الآن، وأهم أسباب نجاحي هو توفيق الله سبحانه وتعالى واقتناع المدير الفنى ستيف بروس بقدراتى ومعاملته الجيدة لي".

وفي نهاية حديثه نفى زكي أن يكون قد صرح في أي حوار له أنه يتمنى فوز أرسنال بالدوري الإنجليزي أو أنه يرغب في الانضمام لنادي يوفنتوس الإيطالي.

مشيرا إلى أنه يتمنى أن يفوز بالدوري الفريق الذي يستحق ذلك، كما أنه يرغب في البقاء في الدوري الإنجليزي وعدم الانتقال للدوري الإيطالي.


المصدر : اخبار مصر


Read more...

بلال فضل : أنا مستهدف ، و أعمالى إنجاز فنى !!!


بلال فضل : غزارة أعمالى ليست " نحتا" بل هى إنجاز فنى ..

 ولهذا يستهدفوننى !

" واحد من الناس "

الفيلم الوحيد بين أفلامه الثلاثة الذى اُتهم بسببه بلال فضل بالسرقة

هو الذى حقق أعلى الإيرادات


 

يشعر الكاتب والسيناريست بلال فضل بالقلق ، بعد أن قررت شركات التوزيع المختلفة طرح أفلامه الثلاثة فى موسم الصيف السينمائى ، وهى " وش إجرام" و"عودة الندلة" و"ؤ وهو الفيلم الوحيد بين أفلامه الثلاثة الذى اتهم بسببه بلال فضل بالسرقة والاتهام موجه من الممثل والسيناريست عباس أبو الحسن ولذا 
 
 
أجرينا هذا الحوار لنناقشه فى أفلامه الثلاثة 

- ما هى آخر التطورات بينك وبين عباس أبوالحسن ؟
تقدم عباس بشكوى ضدى لدى نقابة السينمائيين ، ويبدو أن هدوئى فى التعامل مع الأمر جعل عباس يوزع الشكوى فى نقابة الصحفيين ولهذا تقدمت ضده بشكوى مضاده إضافة إلى اتهامى له بسبى وقذفى ، فـ فيلمى ظل 4 سنوات لدى المنتج حسين القلا فكان سيخرجه وائل إحسان إلا أنه انشغل بفيلم "ظرف طارق" وفى هذه الأثناء طلب أحمد نادر جلال وكريم عبد العزيز من السيناريست محمد حفظى فيلما تدور أحداثه حول "تيمة الانتقام" ثم طلبوه منى فسحبته من وائل إحسان وأعطيته لهم ووائل إحسان يشهد على ذلك .

- لكن قد يكون هناك تشابه كبير بين الفيلمين خاصة وأن التيمة واحدة ؟
أنا مطمئن لأن أى لجنة محايدة ستشاهد الفيلم ستقول أنه ليس له علاقة بفيلم عباس سوى تيمة الانتقام والتى تم عرضها من قبل فى أكثر من عمل .

- هذا ليس الاتهام الأول لك اشمعنى إنت من يحدث معه ذلك ؟
هذا حدث مع الكاتب وحيد حامد من قبل خمس مرات وأعتقد أن نجاحى يضايق البعض فيقوموا باستهدافى ، ولكن كون أن شخصين كتبا فى نفس التيمة فالاتهام يكون باطلاً ويزول ويبقى الفيلم .

- هل لديك شعور أنك بتتحارب ؟
ليس لدى هذا الشعور وأنا والحمد لله واخد حقى " تالت ومتلت" وما يحدث معى هو ضريبة النجاح ولقد تعود على آراء النقاد وعلى ما يوجه لى من اتهامات والأهم عندى فى النهاية هو رد فعل الجمهور .

- الناس يقولون كيف يكتب بلال هذا الكم من الأفلام فى هذا الوقت القصير ؟.
أعلم هذا الكلام جيداً بل إنهم يقولون إيضاً كيف يكتب للصحافة وللسينما فى الوقت نفسه كلن الراحل أبو السعود الإبيارى كان يكتب ستة أوسبعة أفلام كل عام وكذلك الراحل على الزرقانى فكان معدله من 4إلى 5 أفلام فى السنة "بتلومونى ليه " إنها مسألة إمكانيات وأعد الجميع أننى سأزود الرقم من 3 أفلام إلى رقم أكبر كل عام لأننى " ماليش فى قعدات النجوم " ولا نجم مجتمعات أنا أعمل فقط وسأعمل مع كل الناس .

- لكن قيل إنك فى فترة من الفترات كتبت أكثر من فيلم وهذه الأفلام هى مخزونك الاستراتيجى ما صحة ذلك ؟
إلى حد كبير حقيقى فبعد إغلاق صحيفة "الدستور" لمدة أربع أو خمس سنوات كنت شبه عاطل عن العمل وتنقلت بين أكثر من جهة وكتبت خلالها عدة أفلام هى الركيزة الأساسية لأعمالى وهذا سر الغزارة !

- بمناسبة غزارة الإنتاج هناك تعبير يطلق عليك هو " نحيت الوسط الفنى " والدليل أنك تكتب مسلسلاً تلفزيونياً إضافة إلى كتابة فيلم فى السعودية ؟
أنا أكتب مسلسلاً لكريم عبد العزيز لرمضان بعد القادم وانتهيت بالفعل من كتابة عشر حلقات واشتركت بالفعل فى كتابة أول فيلم سينمائى سعودى وهذا تعبير طبيعى لأننى أعلم جيداً أن النجاح الذى حققته لن يجعل الناس يستقبلوننى بالأحضان ويقولون لى " إيه العظمة دى " وهذا ليس نحتاً بينما هو إنجاز فنى وفى النهاية أصحاب المال سعداء بالتعامل معى وكل من يعمل معى يحب أن يكرر التجربة .. وأنا ما بطلبش من ربنا أكثر مما أنا فيه .. ففيلم عبلة كامل حقق نجاحاً متوسطاً وفيلم هنيدى حقق نجاحاً أكبر وفيلم كريم حقق 7 ملايين جنيه فى أقل من أسبوعين .
- الأفلام الثلاثة ليس لها علاقة ببعضها سوى فى اسم المؤلف .. أى أن الشكل نفسه مختلف هل كنت تقصد ذلك ؟
أحمد الله لأن لو أن الأشكال مختلفة كما تقول فهذا نجاح لى .. وأنا عموماً لا أحب التكرار .

- كتاباتك الصحفية لا تشبه أفلامك إلا فيلم "واحد من الناس" لماذا تأخرت فى تناول موضوعات تمس المواطن المقهور ؟
التأخير لم يكن مقصوداً فأنا قررت أن أقوم بعمل نقلات من "اللايت كوميدى" إلى الفيلم الذى يقدم قضية اجتماعية .. وعموماً "واحد من الناس" سيتبعه مشروعات أكبر فى هذا الإطار النقدى إذ أننى كتبت فيلماً ستنتجه ناهد فريد شوقى ويخرجه محمد ياسين وهو ذو مضمون سياسى اجتماعى يرصد ما يحدث فى مصر بمنتهى الجرأة لكن أعذرنى لن أقول أحداثه حتى لا يظهر شخص ما يقول إن الفيلم بتاعه !!.


Read more...

مفاجآت مثيرة فى مقتل تميم .. وتفاصيل حرب الكلام بين المحامين


حرب كلامية بين محامي السكري و سوزان و هشام 

أنا الوحيد في مصر الذي قرأ ملف القضية بالكامل.. واكتشفت دفوعاً كثيرة لصالح هشام وسأفجر مفاجأة أمام المحكمة نفي فريد الديب محامي هشام طلعت مصطفي ما نُسب إليه من قول بأنه واثق من براءة موكله.. وقال: طوال تاريخي لم أقل أبداً في بداية اي قضية أنني واثق من براءة موكلي ولكني قلت ان قضية مقتل سوزان تميم فيها دفوع كثيرة في صالح هشام طلعت مصطفي وأدعو الله أن يوفقني لكي أظهرها للمحكمة. 

وأكد فريد الديب انه اطلع علي التفاصيل الكاملة لملف القضية، وقال: أنا الوحيد الذي قرأ ملف القضية بالكامل، فلقد تم استدعائي لمكتب النائب العام يوم الاثنين قبل الماضي للاطلاع علي ملف القضية قبل بدء التحقيق مع موكلي هشام طلعت مصطفي، وهذا الأمر يكفله القانون لمحامي المتهم.

وأضاف »قضيت 5 ساعات كاملة لكي اتمكن من قراءة ملف القضية وبعد الانتهاء من قراءتها اتضح لي ان هناك دفوعاً كثيرة في صالح هشام طلعت مصطفي.

وقلل »الديب« من أهمية المكالمات المسجلة بين هشام طلعت مصطفي ومحسن السكري مؤكدا ان هذه المكالمات لن يكون لها تأثير يذكر علي القضية وقال: التسجيلات دي »أهيف« ما في القضية، ولا أري لها أية أهمية، فليس فيها ما يدين هشام طلعت مصطفي.

وأكد الديب انه سيفجر مفاجأة أمام المحكمة تقلب القضية رأسا علي عقب، ورفض الافصاح عن تلك المفاجأة مؤكدا انه سيفجرها امام المحكمة.

 

محامي سوزان تميم: أعرف قاتلها وهناك جناة هاربون 

فجر كمال يونس محامي سوزان تميم مفاجأة مؤكدا انه يعرف قاتلها تمام المعرفة، رفض يونس تحديد اسم القاتل مكتفيا بالقول بأن القاتل هو نفسه الذي أهدي لسوزان المبالغ الضخمة التي تم ضبطها داخل شقتها بدبي والتي تجاوزت 250 مليون جنيه. أكد يونس في حوار لـ »الوفد« ان قضية ذبح سوزان تميم ستشهد مفاجآت مثيرة وقنابل علي حد وصفه خلال 15 يوما علي أقصي تقدير، وقال »ربما يظهر جناة جدد شاركوا في الجريمة، وربما يظهر ان الجناة الحقيقيين ليسوا هما محسن السكري وطلعت مصطفي«.

وقال يونس الذي ظل طوال السنوات الأربع الأخيرة كاتما لأسرار تميم ان كل من تعاملت معهم سوزان في مصر - ما عدا أنا - سقطوا صرعي لجمالها الفاتن، وأضاف: لكنها لم تكن تستطيع ان تتزوج احدا لأنها مازالت علي ذمة عادل معتوق!

* تتوقع بأن هناك مفاجآت جديدة ستظهرها الايام القادمة حول مقتل سوزان تميم؟

- بالتأكيد.. واؤكد ان قنابل مدوية جديدة ستظهر في تلك القضية.

* أية قنابل؟

- يكفي أن أقول الآن إنه ربما يظهر جناة آخرون شاركوا في الجريمة وربما يظهر جناة جدد غير محسن السكري وهشام طلعت مصطفي.

* وبحسك كرجل أمن سابق، قبل أن تكون محاميا، هل تتوقع أن يتورط هشام طلعت مصطفي في التحريض علي قتل سوزان تميم؟

- حتي الآن ليس لدي قناعة بأن هشام طلعت مصطفي يتورط في ارتكاب مثل هذا العمل الأخرق، وبالمناسبة أود أن اؤكد انني محامي سوزان تميم ولكني لست ضد هشام طلعت مصطفي، وانما انا ضد قاتل سوزان واتمني من كل قلبي ألا يكون هشام قد ارتكب هذه الجريمة.

* وماذا عن محسن السكري؟

- لو كان محسن متورطا في ارتكاب الجريمة تكون كارثة لأنه سيكون قد قدم دليلا قاطعا علي أنه »متعلمش« حاجة اثناء دراسته بكلية الشرطة وعمله بجهاز أمن الدولة.

* كيف؟

- هناك قاعدة أساسية ومعروفة لدي كل من تعلم أو عمل بالأجهزة الامنية، تقول القاعدة: إذا اردت التخلص من ضحية ما في مكان معين ولم تتمكن من تنفيذ ما تريد لسبب أو لآخر فإياك أن تكرر المحاولة في مكان آخر، لأنك لو فعلت ذلك فستقع لا محالة في غلطة ما تكشف امرك.

وهذه القاعدة تطبقها أجهزة المخابرات بعناية فائقة، ولهذا فإن عمليات القتل التي تقوم بها تلك الأجهزة يستحيل كشف مرتكبها ولهذا تقيد في النهاية ضد مجهول، اما اذاكان صحيحا ان محسن السكري اشتري ملابس وخنجرا بالقرب من موقع الجريمة ثم ارتدي تلك الملابس ونفذ جريمته مستخدما الخنجر الذي اشتراه، ثم ترك هذه الاشياء كلها بالقرب من مسرح الجريمة.. لو فعل هذا يبقي دليلاً علي ان الراجل ده متعلمش حاجة ابداً.

* وبرأيك ما هو طرف الخيط الذي يقود لكشف الجاني؟

- الحكاية مش محتاجة لخيط أو غيره فأنا اعرف القاتل.

* ومن هو؟

- هو الشخص الذي أعطي لسوزان تميم مئات الملايين من الدولارات والتي تم ضبطها داخل شقتها بعد الحادث.

* ومن هو هذا الشخص؟

- علي شرطة دبي أن تحدده وتعلن اسمه، فهذا هو دورها، فالمبالغ الضخمة التي وجدت بشقة تميم هي أموال منحها لها قاتلها، وبالتأكيد شرطة دبي تعرف من الذي اعطي لها هذه الاموال وكيف دخلت هذه المبالغ كلها الي دبي.

* وما الذي جعلك واثقاً ان هذه الاموال تخص القاتل.. ما الذي يمنع أن تكون فلوس سوزان تميم نفسها؟

- شوف.. أول مرة ألتقي بسوزان تميم كان في عام 2004 ووقتها كانت واصلة لتوها للقاهرة هاربة من لبنان، وقد طلبت مني ان اكون محاميا لها، وكان هذا الأمر يحتاج الي تحرير توكيل رسمي منها وساعتها لم تكن تملك 15 جنيها لشراء اوراق التوكيل فدفعتها من جيبي وطبعاً لا يعقل أنها لم تكن تملك 15 جنيها عام 2004 ثم تصل ثروتها الي 250 مليون جنيه عام 2008 وللأسف اسرة سوزان تميم »بتتخانق« علي ميراثها الآن، فهناك خلاف كبير بين الاب والام علي تقسيم هذا المبلغ الضخم.

* وكيف تعرفت علي هشام طلعت مصطفي وإلي أي مدي وصلت العلاقة بينهما.

- لم نتحدث في هذا الموضوع وبصراحة لم أكن أهتم بمعرفة علاقاتها وصدقاتها فقد كنت أتعامل معها تعامل المحامي وموكله، لكن في هذه النقطة اود تأكيد امر مهم وهي ان كل الذين عرفوا سوزان تميم كانوا يسقطون صرعي جمالها فكانت تسحرهم بجمالها الفاتن، كانت فاتنة الي اقصي درجة، وبالمناسبة كل الصور المنشورة تبدو فيها أقل بكثير جداً من جمالها الحقيقي.

* كلها عمليات تجميل؟

- علي الاطلاق.. جمال سوزان تميم كان جمالا طبيعيا، وكل مايقال عن أنها اجرت عمليات تجميل كلام فارغ، فهي فقط عملت تقويم لأسنانها ليس إلا.

 

محامي محسن السكري: كل ما قيل عن تي شيرت السكري وخنجر الجريمة مجرد كلام 
محسن ثري ولا يحتاج لقتل سوزان من أجل 2 مليون دولار

راهن أنيس المناوي محامي محسن السكري علي أن قضية مقتل سوزان تميم ستشهد مفاجآت عديدة خلال الأسابيع القادمة وقال: أتوقع مفاجآت قد لا تخطر الآن علي عقل أحد. وأكد المناوي أنه حتي الآن لم يطلع علي الملف الكامل للقضية، وقال مازالت القضية في حوزة رئيس محكمة الاستئناف وقد تقدمت إليه بطلب للاطلاع علي القضية وأنتظر تحديد موعد لذلك.

وأضاف: بصفتي وكيلاً لمحسن السكري حضرت تحقيقات النيابة مع السكري والتي تمت خلال 9 مرات واستمعت لما دار فيها، ولكني لم أطلع علي ملف القضية بالكامل وخصوصاً محضر التحريات ومحضر الضبط وأدلة الاتهام ولهذا لم تتضح رؤيتي الكاملة لهذه القضية.

ونفي المناوي أن يكون السكري قد اعترف بأنه قتل سوزان تميم وقال: »لم يعترف محسن السكري أمام النيابة أبداً بأنه قتل سوزان تميم«.

* قلت ولكنه اعترف بالقتل في تحقيقات الشرطة؟

ـ فقال: لم أحضر معه تحقيقات الشرطة، وعموماً هي تحقيقات غير مؤثرة، فالأهم تحقيقات النيابة ومحسن لم يقل أبداً في تحقيقات النيابة إنه قتل سوزان تميم، وكل ما قاله بالحرف الواحد إنه كان »بيشتغل« هشام طلعت مصطفي لكي يحصل منه علي أكبر مبلغ مالي ممكن، وقال أيضاً إنه كان ينوي توريط سوزان تميم في قضية مخدرات، ولهذا فكر في أن يقدم لها بروازاً هدية يخفي فيه كمية مخدرات ثم يبلغ عنها الشرطة لكي تقبض عليها ولكن حتي هذه الفكرة لم ينفذها.

وقال محسن السكري إنه فوجئ بأن سوزان قد قتلت بالفعل فأسرع بإبلاغ هشام طلعت مصطفي ليحصل منه علي 2 مليون دولار وقد أخذ منه المبلغ بالفعل، وقال السكري في التحقيقات »هشام أعطاني الفلوس وقال خد الفلوس وإنسي الموضوع«.

* ولكن الـ »تي شيرت« الخاص بمحسن السكري والذي يقال إنه كان يرتديه أثناء ارتكابه الجريمة عثرت عليه شرطة دبي وحرزته وبتحليل بقع الدم الموجودة عليه وجد بعضها من دم سوزان وبعضها الآخر من دم محسن السكري.

ـ هذا كله مجرد كلام فلم تواجه النيابة محسن السكري بـ »التي شيرت« ولم نره أثناء التحقيقات.

* والخنجر الذي ارتكبت به الجريمة؟

ـ أيضاً لم نره أثناء التحقيقات وكل ما قيل عنه مجرد اجتهادات وأؤكد مرة أخري أن محسن السكري كان يؤكد طوال التحقيقات أنه لم يقتل سوزان تميم وكان يردد دوماً عبارة أنا لم أقتل أحداً


 



المصدر : الوفد


Read more...

مجمع البحوث الإسلامية‏ : زكاة الفطر خمسة جنيهات للفرد‏



12/09/2008


قرر مجمع البحوث الإسلامية‏,‏ في جلسته أمس برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر‏,‏ تحديد قيمة زكاة الفطر لهذا العام بمبلغ خمسة جنيهات فقط كحد أدني للفرد‏,‏ وتزاد للقادر والمستطيع بحسب مقدرته‏

المصدر : الأهرام


Read more...

بعد حادث انهيار جبل المقطم .. ما خفي كان أخطر !!


رئيس هيئة الاستشعار عن بعد‏: ‏منطقة ثانية بالدويقة معرضة للانهيار‏!‏

كشف حادث انهيار جبل المقطم علي سكان الدويقة الكثير من بؤر الخطر التي أظهرتها بوضوح خرائط هيئة الاستشعار عن بعد ورجال المساحة الجيولوجية‏..‏ فهل صحيح ان ما خفي كان أخطر؟

يبدو أن كارثة منطقة الدويقة لا تحتاج لعلاج حاسم وسريع‏,‏ فالحلول السريعة أمام مشكلة كهذه لن تحل إلا جزءا ضئيلا وسطحيا من المشكلة‏,‏ ثم تبقي الكارثة الحقيقية كامنة لبعض الوقت لتنفجر من جديد وربما بصورة أكثر ألما مما نعايشه اليوم‏.‏ ولعل أكثر فئات المجتمع غضبا من كارثة الدويقة هم علماء هيئة الاستشعار عن بعد والذين نبهوا إلي الكارثة وأفاضوا علي مدي سنوات طويلة في دراسات تحدد مناطق الانهيارات الصخرية بالمقطم‏,‏ والمواقع التي يجب إزالتها والمواقع البديلة الصالحة للعمران‏.‏ ورغم مرور أكثر من‏14‏ سنة علي هذه الأبحاث إلا أن الحادث الأخير جاء ليؤكد أن الخطر مازال قائما وأن مناطق أخري بالدويقة معرضة لنفس الحادث أو ما هو أسوأ‏,‏ لذلك يجب العمل من الآن علي إعادة رسم المنطقة حفاظا علي أرواح الناس من شبح تكرار الكارثة‏.‏

يقول د‏.‏ أيمن الدسوقي رئيس الهيئة إن هذا هو الانهيار الثالث بمنطقة المقطم ومنذ عام‏1993‏ حرصنا علي إجراء دراسات مستفيضة علي المنطقة حيث تم تقسيم المقطم‏6‏ قطاعات‏,‏ وأجريت الدراسات مع جهات بحثية مختلفة بجامعتي القاهرة وعين شمس و شبكة رصد الزلازل بمعهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية وهيئة المساحة الجيولوجية‏.‏ وحتي تكون الدراسات الصادرة متكاملة سواء من النواحي العلمية المعنية بطبيعة التربة والإنشاءات المقامة في المنطقة والعوامل الطبيعية أو البشرية التي قد تؤدي الي تخلخل التربة‏,‏ أو النواحي الاجتماعية المتمثلة في واقع سكان العشوائيات وإمكانية نقلهم لأماكن قريبة من مناطق سكنهم الأولي بما لا يؤثر علي فرص عملهم‏.‏ وتم البدء بالمناطق الشديدة الخطورة والأكثر عرضة لانهيارات صخرية وهي منطقة منشأة ناصر والدويقة‏.‏

ومما يدعو للغضب أنه للأسف هناك أمور كثيرة تشعر الباحث بأنه لا قيمة لما يقوم به‏,‏ فالمشروع البحثي الذي بدأناه عام‏1993‏ واستمر حتي‏2002‏ كان من المقرر له رصد‏6‏ قطاعات‏,‏ للمقطم‏,‏ وبالفعل رصدنا‏4‏ قطاعات من المقطم والمناطق المحيطة بها خلال‏4‏ دراسات ثم توقف التمويل من أكاديمية البحث العلمي‏.‏ الأسوأ من ذلك هو أن محافظة القاهرة لم تتلق منا إلا الدراسة الأولي والمعنية بمنطقة أسفل المقطم والدويقة ومنشأة ناصر ثم انقطع الاتصال بين المحافظة وهيئة الاستشعار عن بعد‏.‏ ورغم وضع الشروط والمعايير للبناء سواء علي الهضبة العليا أو السفلي أو الوسطي‏,‏ إضافة الي تحديد الهيئة منذ أكثر من‏14‏ سنة وباستخدام تقنيات أبسط بكثير من التقنيات المتاحة اليوم للمناطق المعرضة للانهيار إلا أن كل هذه الأبحاث والتحذيرات وضعت في الأدراج ولم يعرها أحد اهتماما‏.‏ ولعل الدليل المؤكد علي ذلك حجم المخالفات الإنشائية والتي يتم رصدها وتصويرها دوريا عبر الأقمار الصناعية‏.‏ وطبقا لآخر صورة التقطت في شهر يوليو‏2008‏ عبر القمر الفرنسي فإن هناك مخالفات صريحة حول حواف المقطم وأسفل الهضبة‏.‏

وكما هو معروف فإن هناك عوامل بشرية وطبيعية تؤدي الي تحلل حافة المقطم حيث تبدأ الظاهرة علي صورة تسرب لمياه الصرف من خلال الشقوق والفواصل بالحجر الجيري وتعرض سطح الجبل لأبخرة وأدخنة تعمل علي تآكل سطحه الخارجي‏.‏ وبمرور الوقت تتسع الشقوق والفواصل وتنتفخ الطبقات الداخلية لتشبعها بالمياه مما يؤدي الي تمدد الحواف وسقوط الكتل الصخرية تحت تأثير الجاذبية الأرضية‏.‏

ويقول د‏.‏ محمد نجيب حجازي الباحث بالهيئة إنه بالعودة إلي مشكلة منطقة الدويقة ففي عام‏1994‏ قامت الهيئة برسم خريطة لمناطق الخطورة بشمال جبل المقطم وبالتحديد منطقة منشأة ناصر والدويقة‏,‏ وقسمنا المخاطر الي‏7‏ أنواع طبقا للطبيعة الجيولوجية للمنطقة والسيناريوهات المحتملة من تساقط صخور أو انهيارات صخرية أو تدحرج كتل صخرية‏.‏ وفي هذه الدراسة أشرنا الي وجود منطقتين في الدويقة معرضتين لانهيارات صخرية وهو ما حدث بالفعل‏,‏ في حين مازالت المنطقة الثانية تمثل مصدر تهديد علي سكان المنطقة وهي ليست بعيدة عن المنطقة الأولي التي وقع فيها الحادث‏.‏

إضافة لذلك هناك مناطق أخري أشرنا إلي أنها تمثل خطورة ومعرضة لانهيارات صخرية مثل بعض المناطق المحيطة بمدينة الحرفيين وقرية الزبالين ومنطقة المدارس المجاورة لها‏.‏ وفيما يتعلق بحواف المقطم فقد شهدت تراجعا كبيرا بمقدار‏15‏ مترا خلال‏18‏ عاما وهو ما ظهر واضحا من صور منطقة الهضبة منذ عام‏1976‏ حتي عام‏1994‏ هذا التراجع مؤشر خطر ويتم بمعدل متسارع يصل الي‏80‏ سم كل عام وهو معدل كبير ويدعو الي ضرورة رصد وإعادة دراسة المنطقة خاصة مع زيادة معدل التشييد وارتفاع المسببات البيئية والبشرية المسببة لانهيار الكتل الصخرية علي حواف الهضبة‏.‏ وما يجب تأكيده كما يوضح الدكتور محمد نجيب حجازي ـ هو أن المقطم أرض ذات طبيعة خاصة ولا يمكن الاستفادة بكل أراضيها في التعمير والإسكان‏,‏ فبعض أراضيها لا يصلح إلا أن يكون محمية طبيعية أو حديقة للنباتات الصحراوية التي لا تحتاج للري الكثيف‏.‏

وبالنسبة للفوالق و الصدوع الموجودة علي هضبة المقطم فرغم أن هذه الفوالق غير نشيطة إلا أن هناك شروطا ومعايير يجب أن تراعي عند البناء علي منطقة الفوالق‏,‏ أولا تحديد مكان الفالق وطبيعة انحداره ويجب عدم البناء علي جانبي فالق لأنه عند حدوث أي اهتزاز أرضي فإن المبني المقام علي جانبي الفالق ستتحرك أجزاؤه بطريقة غير متساوية مما يؤدي لانهيار المبني‏,‏ لذلك يجب أن تكون المباني علي جانب واحد من الفالق وعند توصيل المرافق مثل المياه والصرف الصحي يجب وضع وصلات مرنة لا تنكسر بسبب أي اهتزازات أرضية‏.‏ أما بالنسبة للهضبة الوسطي فيجب إجراء دراسات تحت سطحية قبل الإنشاء خاصة أن المنطقة مملوءة بالكهوف أسفل التربة‏.‏

ويؤكد الدكتور محمد نجيب حجازي أن المعلومات والدراسات التي أجريت علي المقطم قديمة ويجب تحديثها ومن الضروري الاستعانة بالتكنولوجيات الحديثة لعلاج ظاهرة الانهيارات الصخرية بالمقطم والتنبؤ بالكوارث مسبقا‏,‏ فهناك برامج كمبيوتر تضع سيناريوهات للكوارث وسبل التعامل معها ومثل هذا البرامج يتم الاستعانة بها في الولايات المتحدة لدراسة سبل التعامل مع الكوارث الطبيعية وكيفية التصدي للمشكلات مبكرا‏,‏ إضافة لذلك يجب وضع أجهزة استشعار خاصة بالمناطق المهددة بالانهيارات الصخرية وإجراء دراسات دورية علي هذه المناطق وذلك للتنبؤ بالكوارث‏.


المصدر : الأهرام


Read more...

فى قضية سوزان تميم .. البحث عن تهديدات تلقتها المجنى عليها


البحث في دبي وبيروت 

تحديد جلسة لمحاكمة هشام والسكري.. الأسبوع القادم

رجحت مصادر مسئولة ان تقوم محكمة استئناف القاهرة بتحديد جلسة لمحاكمة المتهمين في قضية مقتل المطربة اللبنانية سوزان تميم الأسبوع القادم.. علي أن تجري محاكمة المتهمين محسن السكري ضابط الشرطة السابق.. وهشام طلعت مصطفي رجل الأعمال الشهير أمام محكمة الجنايات بدائرة استئناف القاهرة. 
يضم ملف القضية التحقيقات التي أجرتها النيابة والتي تضمنت أقوال المتهم الأول محسن السكري المتهم بتنفيذ جريمة القتل في دبي.. وأقوال المتهم الثاني هشام طلعت مصطفي والمتهم بالتحريض علي قتل المجني عليها.. بالاضافة الي صورة من التحقيقات التي أجرتها السلطات المختصة في دبي حول الحادث.. وتحريات الشرطة حول الجريمة وتنفيذها.. 


من جانب آخر كشفت مصادر مسئولة ان الانابات القضائية التي أرسلتها السلطات المصرية الي كل من دبي وبيروت حول هذه القضية مازال المسئولون في كل من العاصمتين يقومون باجراء عمليات بحث وتحري حول عدد من جوانب القضية وسيتم ارسال هذه المعلومات عقب التوصل اليها الي القاهرة لضمه الي ملف القضية. 
تجري عمليات البحث والتحري في دبي وبيروت حاليا حول ما تردد من قيام سوزان تميم بتلقي تهديدات قبل مصرعها.. وانه يجري حاليا سؤال أقاربها ومعارفها حول هذه المعلومات وما إذا كانت هناك خلافات بينها وبين آخرين. 
يذكر ان السلطات القضائية المصرية كانت قد أرسلت منذ أيام إنابات قضائية الي السلطات المختصة في دبي وبيروت لاجراء عمليات بحث وتحقيق في هذه المعلومات وسؤال أقارب ومعارف المجني عليها. 


المصدر : الجمهورية


Read more...

Add to Google Reader or Homepage

Subscribe in NewsGator Online

Subscribe in Rojo

Add to My AOL

Add to netvibes

Subscribe in Bloglines

Subscribe in NewsAlloy

Add to fwicki

Add to flurry

Add ????? ?????? ?????? to ODEO

Add to Pageflakes

  © Blogger template Fishing by Ourblogtemplates.com 2008

Back to TOP