live stream channel free advertisment links

السبت، ٩ أغسطس ٢٠٠٨

الأهلي يقرر عدم إذاعة مباراته مع الأوليمبي تلفزيونيا


قرر النادى الأهلى عدم إذاعة مباراة الفريق مع الأوليمبي في افتتاح الدوري العام على أي قناة فضائية أو أرضية أو حتى قناة النادي الخاصة وذلك لضمان تفعيل الاتفاق الذي تم بين النادي ووزارة الإعلام واتحاد الإذاعة والتلفزيون . 

وذكرموقع النادى الأهلى على الانترنت www.el-ahly.com أن النادي الأهلى كان قد اتفق مع اتحاد الإذاعة والتلفزيون على أحقية الأهلى في إذاعة مبارياته داخل أرضه والبالغ عددها 15 مباراة حصريا على قناته الخاصة مع الاستوديو التحليلي بالإضافة لإذاعتها على الفضائية المصرية مقابل إذاعة مباريات الاهلى والتي سوف تقام خارج أرضه على قناة الأهلى وهو ما رفضه سمير زاهر رئيس اتحاد الكرة مؤكدا على التزام الاتحاد المصري بتعاقداته مع جميع الفضائيات الأخرى.

وقد أكد زاهر على رفضه بيع مباريات الأهلى والتي سوف تقام خارج أرضه أيضا على قناته وذلك لارتباط الاتحاد المصري بتعاقده مع القنوات الفضائية لإذاعة جميع المباريات وأن هذا التعاقد ينتهي بعد نهاية هذا الموسم معلنا عن أنه سوف يجتمع السبت مع مسئولي اتحاد الإذاعة والتلفزيون لحل هذه المشكلة وديا .

كما أعلن عن تلقى الاتحاد المصري لعدد من الفاكسات من رؤساء الكثير من الأندية ومنها الزمالك والإسماعيلى والمصري يرفضون بيع مبارياتهم مع الأهلى لقناة الأهلى الخاصة وأنهم مستمرون مع تعاقدهم مع الاتحاد المصري لكرة القدم رافضا بيع المباريات بشكل حصري على قناة الأهلى !

وقال زاهر أنه على علم بالاتفاق الذي تم بين الاهلى واتحاد الإذاعة والتلفزيون إلا أنه فوجئ بقرار بث المباريات حصريا على قناة الاهلى فقط وهو ما يرفضه إتحاد الكرة وجميع الأندية الأخرى ، وأن اتحاد الكرة ملتزم بتعاقده مع جميع الفضائيات وبذلك يعطى الضوء الأخضر لجميع الفضائيات المتعاقدة مع الاتحاد بإذاعة مباراة الاهلى مع الاوليمبي اليوم إلا أن قرار النادي الاهلى بمنع إذاعة اللقاء جاء ليغلق الملف في وجه الجميع ولضمان تفعيل الاتفاق الذي تم بين الأهلى ووزارة الإعلام واتحاد الإذاعة والتلفزيون .


أبو تريكة يقود الأهلى أمام الأوليمبي


شهدت قائمة النادي الأهلي الـ 18 لمباراة الأوليمبي استمرارا لاستبعاد أحمد بلال بالإضافة إلى استبعاد كل من هاني العجيزي وأحمد حسن دروجبا وأحمد صديق، فيما شهدت عودة النجم محمد أبوتريكة وحسين علي في أول ظهور رسمي للوافد الجديد ، بعد مشاركته في الشوط الأول من لقاء روما الودي.

وضمت القائمة كل من: أمير عبد الحميد ، أحمد عادل عبد المنعم ، محمد سمير ، أحمد السيد ، وائل جمعة ، شادى محمد ، محمد بركات ، حسام عاشور ، ، جيلبرتو، سيد معوض ، المعتز بالله إينو ، أحمد حسن، حسين على ، حسين ياسر محمدى ، محمد أبو تريكة ، فلافيو، أسامة حسني ، عماد متعب.

وانضم أيضا إلى قائمة الغائبين عن قائمة الـ18 لأولى مباريات الفريق في افتتاح مباريات الدوري للموسم الجديد أمام فريق الأولمبي كل من حسن مصطفى ورامي عادل.

لتشمل بذلك قائمة الغائبين: أحمد بلال ، أحمد صديق ، هاني العجيزي ، أحمد حسن دروجبا ، حسن مصطفى ، رامي عادل ، رمزي صالح ، أنيس بوجلبان.

ولم يغب عن تدريب الفريق سوى رمزى صالح وأنيس بوجلبان وكلاهما فى إجازة من الجهاز الفنى، وركز مانويل جوزيه بعد فترة الإحماء القصيرة التى لم تستمر إلا عشر دقائق على الكرات العرضية داخل منطقة الجزاء يشترك فيها المدافعون والمهاجمون ، تولى عبد الحميد أحمد رفع الكرات من الناحية اليسرى، بينما كان أحمد صديق فى الناحية اليمنى .أحرز كل من أحمد بلال وسيد معوض وأحمد حسن فرج أهدافًا خلال التدريب .

بعدها أدى اللاعبون جميعًا التدريب على لمسة ولعبة تحت ضغط وكثافة عددية من خلال مجموعتين فى مساحة صغيرة ، وانفرد مانويل جوزيه باللاعبين أحمد حسن وحسام عاشور وفلافيو وأسامة حسنى وسيد معوض للتدريب على جمل تكتيكية من الكرات الثابتة وإخراجها بأكثر من طريقة.

ويحسب الجهاز الفنى بقيادة البرتغالي مانويل جوزيه لهذه المباراة حسابات خاصة حيث أن وفرة اللاعبين وجاهزية بعضهم فى مراكز معينة مشكلة تحتاج الحكمة فى التعامل معها من خلال كل لقاء ، وعلى الرغم من أن فريق الأوليمبى فريق صاعد إلى الدورى الممتاز إلا أن الجهاز الفني للنادي الأهلي يخشى من طموحات أبناء الإسكندرية وحماسهم في أولى مباريات الموسم.

ومن الممكن أن يفاجىء الخواجة الجميع بالتشكيل ويعتمد على تغييرات قد تقلب مسار المباراة وتربك حسابات المنافس كما فعل فى مباراة روما التى ظهر الأهلي فى شوطها الثانى مختلفًا تمامًا.

ومن المتوقع أن يبدأ مانويل جوزيه اللقاء بتشكيل مكون من:

أمير عبد الحميد - محمد بركات - سيد معوض - شادى محمد - أحمد السيد - محمد سمير - حسام عاشور - إينو - أحمد حسن -أسامة حسنى - فلافيو ، على أن يحتفظ بكل من تريكة وحسين ياسر ومتعب كأوراق رابحة على دكة البدلاء


المصدر : أخبار مصر


Read more...

مصر تشهد خسوفا جزئيا لـ القمر يتفق توقيته مع توقيت بدر شهر شعبان


اعلن رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور صلاح محمد محمود أن مصر وعددا من دول العالم سيشاهدون يوم السبت الموافق 16 أغسطس الحالى خسوفا جزئيا للقمر تكون بدايته فى الساعة السابعة والدقيقة 36 مساء ويستمر لمدة 3 ساعات و9 دقائق .

أضاف إن وسط هذا الخسوف يتفق توقيته مع توقيت بدر شهر شعبان "منتصف الشهر الهجرى" حيث يكون فى تمام الساعة التاسعة والدقيقة 10 مساء..مشيرا إلى أن نهاية الخسوف ستكون فى تمام الساعة العاشرة والدقيقة 45 مساء.

وأوضح أنه يمكن رؤية الخسوف الجزئى للقمر فى القارة القطبية الجنوبية واستراليا ماعدا "نيوزيلاندا" وآسيا ماعدا "الجزء الشمالى الشرقى" وأوروبا وإفريقيا وأمريكا الجنوبية ماعدا "الجزء الشمالى الشرقى" منها.

وأشار الدكتور صلاح محمود أن خسوف يوم السبت بعد القادم الجزئى للقمر هو الخسوف الثانى الأخير للقمر للعام الحالى حيث شهدت مصر ، وعدد من الدول خسوفا كليا للقمر فى 21 فبراير الماضى.

ولفت إلى أن سكان الكرة الأرضية قد شاهدوا أربع ظواهر فلكية ، بالخسوف الجزئى للقمر الذى سيحدث يوم السبت المقبل، خلال العام الحالى ، منها خسوفان قمريان وكسوفان شمسيان أحدهما حلقى حدث فى 7 فبراير الماضى ، ةوالآخر كلى وحدث مطلع أغسطس الحالى إلا أن مصر لم تر أيا من الكسوفين الشمسيين.

وذكر رئيس المعهد أن الكسوفات الشمسية والخسوفات القمرية تعد ضوابط للتقويم الهجرى حتى يمكن الاستفادة منها للتأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية حيث إن هذه الظواهر تعكس بوضوح حركة القمر حول الارض وحركتها حول الشمس


المصدر : قناة الفراعين


Read more...

مطالبة بابعاد ايناس الدغيدى عن مصر بسبب بيوت الدعارة !!!


تسببت للمخرجة إيناس الدغيدى فى اثارة معركة جديدة هى أحد طرفها والطرف الآخر علماء الدين وبعض الكتاب الذين هاجموها بل وطالبوا بإبعادها الى خارج مصر ، قنبلة إيناس الدغيدى الجديدة ليست فيلماً للكبار فقط أو مشهد خارج عن المألوف كما اعتادت ايناس المثيرة للغبار والجدل دائماً ، قنبلة إيناس كانت ضمن حوار أجرته مع إحدى المجلات طالبت فيه باعادة بيوت الدعارة الى العلن من جديد وأن تمنح الداعرات رخصة ويصرح بهذا لنشاط على المستوى الرسمى ، واعتبرت إيناس أن هذا فيه مصلحة المجتمع وحمايته .
تحدثت ايناس مع معتز الدمرداش فى 90 دقيقة وقالت أنها ترى أن العلن فيه حماية للبنت وللمجتمع ، وأن من ينكر وجود الدعارة فى مصر يتجاهل الحقيقة ويهري منها . 
على الهاتف جاء هجوم الشيخ فرحات منجى الاعية الاسلامى على ايناس ساخناً ، قال : لتذهب الى بلاد أخرى وتقول هذا الكلام ، وتنشر أفكارها فى هوليود مثلاً ، هذه إمرأة لا تستحق أن تعيش فى بلاد الاسلام ، نحن مع حرية الرأى لكن كل شئ وله حدود ، وهى بتطالب بالعودة الى ما قبل الثورة وأقول مصر كانت قبل الثورة إيه ؟ كانت أتراك وانجليز وفرنساويين وكان غير المسلمين أكتر من المسلمين ، وكانت ايد أصحاب البلد مغلولة عن كل شئ ، والآن الدستور بيقةل ان دين الدولة هو الاسلام .
ردت ايناس بقولها : لما كانت الدعارة موجودة فى مصر كان الأزهر موجود وكنا دولة إسلامية، وكانت هناك قيم وكانت الحياة أفضل والالتزام أكتر من دلوقت ، وهل عمل الخط، فى الخفاء أفضل أم فى العلن ، لما تكون البنت معلنة إنها بتشتغل فى الدعارة مش هتشتعل وهتخاف من المجتمع ، وأضافت ايناس : التخويف اللى بيخوفونا بيه باسم الدين خطأ ، وهل رجال الازهر لا يخطئون ؟ هل الازهر موافق على إن الدعارة تمشى فى الخفاء ؟ الدعارة موجودة فى كل المجتمعات الاسلامية ولا لأ ؟ أما الزنى فهو حرام لكن اللى بيعاقب ربنا .
مرة أخرى يكمل الشيخ فرحات هجومه : دى بتتكلم من كوكل آخر ولا تدرى أنها فى مصر بلد الاسلام والأزهر ، أن تسير هذه الامور برخصة وكأنها حللت الزنى وبعدين هتقللها ازاى ؟ دى هتبقى مهنة وسبوبة واعترفنا بها فى مجتمع اسلامى ، وبعدين هتكتب فى البطاقة بتاعتها فى خانة المهنة إيه ؟ 

المصدر : جريدة البشاير


Read more...

شنط إسعاف مغشوشة وغياب الميكروباصات و20 مليون جنيه غرامات!


جاء قانون المرور الجديد في محاولة لحل مشاكل الازدحام وتقليل أعداد الحوادث على الطرق وأعلنت وزارة الداخلية أن القانون الجديد سيقوم بتقنين أوضاع "التوك توك"، حيث سيتم ترخيصها "أجرة موتوسيكل" ولا بد لقائدها أن يكون لديه رخصة مهنية ويتم مراجعة شروط الأمن والمتانة طبقا لشروط وزارة الصناعة والتجارة أما بالنسبة للتاكسي فقد أحال القانون سيارات التاكسي التي يزيد عمرها عن 20 سنة إلى ذاكرة التاريخ، بتكهينها أو تحويلها إلى سيارة ملاكي.

كما سيتم تركيب إشارات ضوئية "ديجتال" في الشوارع لتخفيف تواجد أفراد المرور بالشوارع، حيث تقوم الإشارات الجديدة بتصوير السيارات التي تتخطى الخطوط ويتم تحرير مخالفات لها، عقوبتها مغلظة حتى يحترم الجميع الإشارات ويتوقفون أمام الإشارات الحمراء. وسيكون هناك إمكانية لدفع المخالفات فوريا، كما أن المخالف يمكنه دفع نصف الحد الأدنى للمخالفة في الحال وتنقضي بذلك العقوبة فورا، وإذا لم يدفعها فورا حدد له القانون ثلاثة أيام للذهاب إلى نيابة المرور وفي هذه الحالة يدفع الحد الأدنى، لكن إذا لم يذهب إلى نيابة المرور خلال ثلاثة أيام يكون مصيره محكمة المرور عند التجديد وفي هذه الحالة يدفع الحد الأقصى للعقوبة.

اللوحات المعدنية كان لها نصيب هي الأخرى في القانون الجديد حيث إنها غير قابلة للتزوير وبها "باركود" يعمل على الجهاز الذي يحمله ضباط المرور واللوحة مؤمنة مكتوب عليها كلمة "مصر"، فلوحة القاهرة تتكون من 3 حروف و3 أرقام والجيزة 4 أرقام وحرفين وباقي المحافظات تتكون من 4 أرقام و3 حروف ويوجد في كل لوحة حرف يدل على المحافظة لا يعرفه أحد ويوجد أسفل كلمة مصر خط يميز نوع الترخيص أجرة أو ملاكي أو نقل واللوحة لا يمكن تزويرها أو فكها إلا عن طريق إدارات المرور من أجل القضاء على وسائل النصب في المركبات.

 وكانت السمة الغالبة في معظم شوارع وميادين القاهرة هي التذمر الشديد من القانون والدعاء بالويل على السبب فيه وفي بعض "مواقف القاهرة" كانت لنا هذه الجولة..

البداية كانت في ميدان "عبد المنعم رياض" والذي يشهد زحامًا غير مسبوق خصوصًا على خط "القناطر - تحرير" نظرًا لعدم وجود سيارات كافية حيث جلس السائقون يشربون الشاي ولا يعملون!.. 

اقتربنا من أحدهم ويدعى "سيد غنيم" وسألناه عن سبب جلوسه، فردّ قائلا: "أنا بيطلع لي في الدور 22 جنيه ونص لما آخد مخالفة بتاعة 100 - 200 جنيه عشان أي مخالفة من المخالفات اللي أنا ما اعرفهاش أصلا عشان ما اقعش فيها، ولو البيه الضابط عاوز ياخدنى مخالفة هياخدنى يبقى أطلع ليه". 

وفي موقف عبود "كان الزحام على أشده" للمسافرين للأقاليم الذين وقفوا ساعات طويلة لم يجدوا "مواصلة" لبلادهم، وقال أحدهم ويدعى "أحمد محمد" أنا واقف في الشارع بقالى ساعتين ونصف.. هو ده القانون اللي هينظم.. ونعم النظام! والله حرام اللى بيحصل فينا ده. 

وفي هذا السياق قال الخبير الأمني "محمود قطري" العميد السابق والمحامي الحالي لـ"بص وطل": إن العقوبات مشددة جدًّا ومبالغ الغرامات كبيرة، كما أن القانون سهّل حبس الناس في أمور لا تستحق، ولم يقدم البديل أمام المواطن حتى يجنبه العقوبة. 



السمة المميزة لشوارع القاهرة كانت خلوها من السيارات الأجرة "ميكروباص وتاكسي" بينما اكتظت بأتوبيسات هيئة النقل العام وميني باصات النقل الجماعي المتعاقدة مع القطاع العام، الأمر الذي انعكس بالسلب علي المواطنين، حيث تجمع الآلاف منهم بأماكن ركوب السيارات والمواقف العمومية والعشوائية مثل موقف العباسية الذي يشهد مناوشات كبيرة بين الركاب على اللحاق بركوب الأتوبيسات مما أدى لسقوط أحد المواطنين على رأسه متأثرًا بجراحه صباح يوم الأربعاء الماضي.

وفى الجيزة أراد أمين شرطة تحرير محضر لأحد الأجانب؛ لعدم ارتدائه حزام الأمان بشكل صحيح، ولكن الأجنبي لم يفهمه بالرغم من محاولته شرح المخالفة وعندما يأس منه تركه يمر دون مخالفات. وهناك مشادة أخرى حدثت في "رابعة العدوية" بمدينة نصر بين أحد السائقين وملازم شرطة حيث طالبه بتحرير محاضر لأتوبيسات النقل العام؛ لأنها أيضًا ترتكب مخالفات.

أما أخطر تداعيات قانون المرور الجديد فكانت لافتات "للبيع" والتي رفعها بعض سائقي التاكسي والميكروباصات في بعض ميادين القاهرة، وقال أحدهم لـ"بص وطل": "إحنا بلد مش واخدين على النظام ولما بنطبقه بنطبقه غلط، يعنى أنا باكل طول عمري "عيش" من التاكسي لما أبقى هاصرف عليه غرامات يبقى قلته أحسن، أبيعه وأريح دماغي وأدور علي شغلانة تانية".. 

أما حقيبة الإسعاف فكانت من أكثر الأشياء التي ألزم بها القانون الجديد إثارة للجدل والتي من ضمن مواصفاتها أن تكون مصنوعة من مادة معدنية غير قابلة للصدأ وأن يسهل حملها باليد أو على الكتف ويمكن غسلها وتطهيرها وأن تكون محكمة الغلق ومقسمة من الداخل ويكتب عليها "حقيبة إسعافات أولية" وتضم قائمة بالمحتويات وكتيبًا للإسعافات الأولية وأن تزن من 2 إلي 2.5 كيلو جرام. 




هذا الأمر استغله منذ أيام صاحب شركة لبيع المستلزمات الطبية فيما يتعلق بتوفير حقيبة الإسعاف والمثلث العاكس.. حيث أعد كميات كبيرة من حقائب الإسعاف والمثلث العاكس لبيعها بالأسواق للمواطنين، وتبين أن المضبوطات مجهولة المصدر وغير مصحوبة بأية فواتير تفيد شرعية دخولها للبلاد، وقد تمكنت مباحث التموين من ضبط 4500 حقيبة إسعاف داخل شركة لبيع المستلزمات الطبية بشارع القصر العيني بالسيدة زينب.. وذلك في الوقت الذي أعلن فيه دكتور "عبد الرحمن شاهين" المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة أن الوزارة تحذر المواطنين من شراء الحقائب المطروحة بالسوق؛ لأنها غير مطابقة للمواصفات!

وبحسب التقديرات فهناك أربعة ملايين سيارة في مصر تقريبا، وشنطة الإسعاف تلك تباع بحوالي مائة جنيه، بما يعنى أننا أمام ثروة تعادل أربعمائة مليون جنيه مصري يحصل عليها أصحاب الحظ بالقانون طبعا! وللمفارقة فإن مكونات هذه الشنطة من الممكن أن تفسد خلال يوم واحد من وقوف السيارة في شمس شديدة الحرارة كما أن بعض مكوناتها يمكن أن يتحول إلى مواد سامة! 

وفى هذا السياق كشف أحد القيادات بالإدارة العامة لمرور القاهرة -والذي تحفظ على ذكر اسمه- أن حجم المخالفات حتى يوم الثلاثاء 5 أغسطس الماضي وصل إلى قرابة 20 مليون جنيه!، مؤكدًا أنه من الضروري أن يحدد القانون تسعيرةً جبريةً على سائقي الميكروباصات حتى يتم حل مشكلة الراكب والسائق في مصر بقوة القانون دون ترك المحليات تتخبط بعشوائية في اتخاذ قرارات غير صحيحة مضيفا أن تعديلات قانون المرور ستزيد من حالة التوتر الاجتماعي والاقتصادي في مصر، خاصة النص على إلغاء عمل المقطورات التي تنقل 60% من البضائع في مصر، كما أن إلغاء تراخيص سيارات الأجرة القديمة، التي يزيد عمرها على 20 عاما، ستؤدي إلى تفاقم مشكلة البطالة، مشيرا إلى أنه لو تم تنفيذ العقوبات التي تنص عليها التعديلات سيصل عدد المسجونين إلى ما يقرب من 100 ألف في العام الواحد.

يذكر أن الجامعة العربية قد نشرت إحصائية ضمن دراسة عن عدد ضحايا الحوادث المرورية في العالم العربي أظهرت أن مصر تستأثر بأعلى نسبة حوادث مرور؛ حيث يسجل فيها سنويًا 1959 حادث مرور لكل 100 ألف مواطن.

وفي مناقشات لمجلس الشورى في أبريل الماضي كشفت عن أن حجم الخسائر السنوية من حوادث الطرق في مصر تصل إلى 16 مليار جنيه، وأن عدد القتلى يصل إلى 70 ألف مواطن سنويًّا؛ بزيادة 33 مرة عن أي مكان آخر في العالم، كما كشفت المناقشات أن قتلى المرور تتراوح أعمارهم ما بين 22: 30 عامًا.. فهل يحل قانون المرور الجديد الأزمة؟


Read more...

الخميس، ٧ أغسطس ٢٠٠٨

المصيلحى :انتهاء أزمة الخبز خلال 2008..وارتفاع الأسعار ظاهرة عالمية


 أكد وزير التضامن الاجتماعي الدكتور على المصيلحى أن الحكومة ستنهى ازمة الخبز خلال عام 2008 ، مشيرا إلى أن الخبز هو أغلى سلعة تدعمها الدولة بـ 6ر21 مليار جنيه .

وأضاف - خلال لقائه مساء الأربعاء بفوج برلمان الطلائع بمعسكرات الشباب بأبو قير بالإسكندرية الذى حضره رئيس المجلس الأعلى للشباب الدكتور صفى الدين خربوش - أنه سيتم إقامة عدد من المجمعات لإنتاج رغيف العيش بمعدل مليون رغيف لكل وحدة وذلك لضمان مستوى الجودة وصول الدعم للمواطن.

وأوضح أن معدل استهلاك المواطن المصري من الدقيق يعادل ضعف الاستهلاك العالمى .. منوها بأن عملية ضبط الأسواق ومنع تسريب الدقيق وبيعه سيمكن الفرد من الحصول على ما يزيد عن 2ر3 رغيف يوميا.

وأشار الوزير إلى أن ارتفاع الأسعار ظاهرة عالمية ، وأن الحكومة تبذل قصارى جهودها لتوفير الدعم النقدى للأسر والفئات الأكثر احتياجا .. لافتا إلى أنه خلال الثلاث سنوات الأخيرة ضمت وزارته مليون و50 ألف أسرة لمعاش الضمان الاجتماعى بالإضافة إلى زيادة عدد وقيمة المنح الدراسية .. وقال "إنه مع تطبيق قانون الطفل الذي تم إقراره مؤخرا سترتفع قيمة المنح الدراسية المقدمة للطلاب" .

وقال وزير التضامن الاجتماعي على مصيلحى إنه سيتم خلال شهر أكتوبر إجراء استطلاع لرأى المجتمع حول معدل كفاية السلع التموينية المخفضة والتى تستمر عملية إضافة المواطنين والمواليد لها وفقا لظروفهم الاجتماعية ووضع السياسات التي من شانها تلبية احتياجات المواطن .

وأشار الوزير إلى أن الدولة قدمت دعما بلغ 7ر9 مليار جنيه لاسطوانات البوتاجاز وقد تم تغير مليون اسطوانة انتهى عمرها الافتراضي .

ونوه إلى أن الحكومة اتخذت مجموعة من الإجراءات لمواجهة ارتفاع الأسعار وضبط الأسواق والدفع بالسلع المدعمة للمنافسة .. مشيرا إلى انخفاض أسعار الزيت بنحو 50 قرشا للزجاجة وثبات سعر السكر.

وحول تصدير الغاز لإسرائيل ، أوضح أنه يتم وفقا لاتفاقيات السلام الموقعة معها والتي تنص على إقامة التبادل التجاري، مشيرا إلى أهمية الالتزام باتفاقيات السلام ، وأن تصدير الغاز يتم عبر الخطوط التى تمد سوريا وغيرها من الدول العربية.

Read more...

الأربعاء، ٦ أغسطس ٢٠٠٨

مصر تحذر معتمريها من التصوير داخل الحرمين الشريفي


 حذرت وزارة الخارجية المعتمرين والحجاج من التصوير داخل الحرمين الشريفين ودعتهم إلى ضرورة التجاوب مع التعليمات التى أصدرتها الجهات المختصة بالمملكة العربية السعودية ، حتى لا يتعرضوا للمساءلة القانونية أو الترحيل أو الحجز.

وقال السفير هشام خليل نائب مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية وإرشادات السفر الإثنين إنه بمناسبة قرب موسم عمرة رمضان والحج أصدرت الجهات المختصة بالسعودية تعليماتها "بمنع التصوير داخل الحرمين وفى ساحاتهما بجميع أنواعه وأشكاله وبأية وسيلة كانت".

ونبه السفير إلى التعليمات المستديمة للجهات المختصة بالمملكة، ومنها أن المخالفة لمدة التأشيرة بهدف الانتظار لأداء فريضة الحج يتعرض مرتكبها للسجن والغرامة، وأكد على عدم توزيع أي منشورات أو مطبوعات فى الأماكن المقدسة إلا بعد موافقة الجهات المختصة بالمملكة.


Read more...

دعوة الكترونية لحلق شعر صدر تامر حسني


 تصاعدت الحرب الاليكترونية ضد تامر حسني واستغل ناشطون الكترونيون صفحات موقع الفيس بوك للهجوم بشدة علي تامر حسني وابتكار صفحات جديدة تنوعت ما بين حملة مقاطعة البومه الجديد " قربني منك وحملة لمقاطعة فيلم كابتن هيما واغنية "هي دي" الذي يتضمنها الفيلم واتهموه بالترويج لايحاءات جنسية.

احدث الصفحات الجديدة المهاجمة لتامر حسني صفحة "نطالب بحلق شعر صدر تامر حسنى"وبرر مصممو الصفحة ذلك بقولهم "مع انتشار ظاهرة تامر حسنى و تلذذ بعض الشباب بما يقوم بغناءه من اغانى بها ايحاءات جنسية غير مقبولة اطلاقا.. نحن نطالب بالقصاص من تامر حسنى عن طريق حلق شعر صدره و ان نقوم بشد شعر حواجبه يمكن لما يوجعه يحترم نفسه".

اما مصممو مجموعة "لا لألبوم تامر حسني الجديد الخادش للحياء" فبرروا ذلك بقولهم "بعد سماع ألبوم تامر حسني الجديد، وأيضًا الفيديو كليب قررنا أن ندعو الجميع إلى مقاطعته؛ لأنه يخدش الحياء، رجاء.. لا تدع أحدًا من أفراد أسرتك يسمعه لا في المنزل، ولا في الشارع".

ووجه مصممو مجموعة "عايزين نبقى مليون واحد بيكرهوا تامر حسنى بشدة ..انضم لخواتك حبايبك" الدعوة لحشد الاصوات لمقاطعة تامر حسني قائلين "بتكره تامر حسنى ؟؟ بطنك بتوجعك لما بتشوفو ؟؟لما بتسمع صوتو بيجيلك تشنجات عصبية ؟؟ نفسك تخلص من كابوس الجيل وتخلية يبطل يغنى ويصدعنا ؟ بكدة اقدر اقولك انت متعافى من فيرس تامر حسوكة القاتل..اهلا بيك فى مكانك وسط اخواتك العاقلين.

ويضيفون "فى مليارات الاسباب الى تخليك تكره تامر وكل الناس عارفينها انا مش هاكتب نفس الكلام الى مكتوب عنه فى كل حتة..انا بكرهك يا تامر والجروب دة لكل الناس المحترمة الى بيكرهوك لان مافيش فى الكون انسان محترم ممكن يحب واحد مصدى زيك يا ملك جيل الخرفان".


Read more...

الثلاثاء، ٥ أغسطس ٢٠٠٨

روما الايطالي يصل القاهرة اليوم لمواجهة الاهلي المصري وديا (قدم)


 يصل فريق روما الذي ينافس في دوري الدرجة الأولى الايطالي لكرة القدم في وقت لاحق اليوم الثلاثاء إلى القاهرة لمواجهة الاهلي بطل الدوري المصري الممتاز في مباراة ودية غدا الأربعاء باستاد القاهرة.

ويضم روما أربعة لاعبين من المنتخب الايطالي الذي شارك في نهائيات كأس الأمم الاوروبية 2008 الأخيرة هم دانييلي دي روسي وسيموني بيروتا والبرتو اكويلاني وكريستيان بانوتشي.

وتأكد غياب فرانشيسكو توتي قائد روما وهدافه الأول عن المشاركة في المباراة وإن كانت تقارير صحفية مصرية تشير إلى مرافقته لبعثة الفريق القادم إلى القاهرة.

واستأنف الاهلي تدريباته مساء امس الاثنين لمواجهة روما بعد العودة من مواجهة اسيك في ساحل العاج بدوري أبطال افريقيا.

ومن المرجح أن يشرك البرتغالي مانويل جوزيه مدرب الأهلي نجمه محمد أبو تريكة العائد بعد غياب طويل بسبب الإصابة.

وكان جوزيه قد رفض مشاركة أبو تريكة في مباراتي الزمالك بدوري ابطال افريقيا وكأس السوبر المصرية حتى يكتمل تعافيه كما استبعده من تشكيلة الفريق التي واجهت اسيك يوم الأحد الماضي لمنحه فرصة الحصول على أكبر قسط من الراحة.

ويعقد الاهلي مساء اليوم الثلاثاء مؤتمرا صحفيا في احد فنادق القاهرة بحضور الايطالي لوشيانو سباليتي مدرب روما واثنين من لاعبي الفريق بالإضافة إلى جوزيه مدرب الاهلي واثنين من نجوم الفريق.

ومن المنتظر أن يقوم الفريق الضيف بجولة سياحية بمنطقة اهرام الجيزة صباح الأربعاء.

وكان الأهلي استضاف روما في مباراة ودية عام 2002 انتهت بفوز الفريق القاهري بنتيجة 2-1.


Read more...

الاثنين، ٤ أغسطس ٢٠٠٨

لا تأجيل لـ الدراسة.. و نظيف يعلن بدئها 20 سبتمبر


أعلن الدكتورأحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء أن العام الدراسي الجديد سيبدأ السبت 20 سبتمبر/ أيلول 2008 الأسبوع الثالث من الشهر وهو ما يتوافق مع العشرالأواخرمن شهررمضان المبارك .

وقال د. نظيف إن تحديد موعد العام الدراسي الجامعى يتم من خلال المجلس الأعلى للجامعات وأضاف - في تصريحات له السبت أن الإسكندرية تشهد حاليا نهضة تنموية كبرى في مجال الخدمات لا تقتصر على مناطق الكورنيش فقط بل تمتد إلي مختلف أحياء المحافظة حيث تم تنفيذ مشروعات متنوعة في مجالات الصرف الصحي والكهرباء وتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل.جاء خلال افتتاحه لعدد من المشروعات لتنموية والخدمية بمحافظة الإسكندرية يرافقه وزراء التنمية المحلية والنقل والإنتاج الحربي والتضامن الاجتماعي ومحافظ الإسكندرية -

وتأتي هذه التصريحات لرئيس الوزراء لتنهي الجدل بشأن تأجيل موعد بدء العام الدراسي لما بعد شهر رمضان .

وأكد رئيس مجلس الوزراء أن الحكومة استعدت لاستقبال شهر رمضان المبارك بتوفير السلع اللازمة للمواطنين وبذل أقصي جهد لتحقيق توازن في الأسعار مع توفير البدائل التي تخفف العبء عن الأسر المصرية خاصة محدودي الدخل ومراعاة تزامن شهر رمضان مع العام الدراسي الجديد ما يمثل عبئا إضافيا على الأسرة المصرية .

بدء امتحانات الدور الثانى للدبلومات الفنية

من ناحية اخرى بدأت السبت امتحانات الدورالثانى لطلاب شهادات الدبلومات الفنية الراسبين فى مادة أو مادتين أو المجموع فى الدور الأول للعام الدراسى 2008/2007 على مستوى الجمهورية والبالغ عددهم 243 ألف طالب وطالبة .

وأكد الدكتور نبيل عبدالعزيز وكيل أول وزارة التربية والتعليم ورئيس عام الامتحانات أن الامتحانات انتظمت فى اليوم الاول ولم تتلق غرفة العمليات أية شكاوى حيث امتحن الطلاب وفقا للجداول الخاصة بكل شعبة فى نظامي 3 و 5 سنوات ، وأشار إلى أن الامتحانات ستستمر لمدة 10 أيام على أن يبدأ لتصحيح يوم 16 أغسطس /اب الحالى وينتهى يوم 25 من نفس الشهر .

وكان الدكتور يسري الجمل وزير التربية والتعليم قد اعتمد يوم 10 يوليو/ تموز الماضى نتيجة الدور الاول للدبلومات الفنية وبلغت النسبة العامة للنجاح في نظام خمس سنوات 07ر76% وثلاث سنوات 98ر56% .


Read more...

الصحة تحذر من حقائب إسعافات المرور المطروحة بالأسواق


حذرت وزارة الصحة والسكان المواطنين من شراء حقائب الإسعاف المطروحة حاليا بالأسواق لأنها غير معتمدة وغير مطابقة للمواصفات .

وذكر بيان لوزارة الصحة أنها لم تعتمد حتى الآن أى حقائب للإسعاف خاصة بالسيارات والمتعلقة بتطبيق قانون المرور الجديد وأن وزارة الداخلية قد أعطت مهلة 3 شهور تبدأ من أول أغسطس الجارى لتوفير حقيبة إسعاف معتمدة وصالحة للاستخدام.

وصرح الدكتور عبد الرحمن شاهين المستشار الإعلامى والمتحدث الرسمى للوزارة أن الوزارة شكلت لجنة وحددت لها اختصاصات تتمثل فى اعتماد المواصفات الخاصة بحقيبة الإسعاف طبقا لقانون المرور الجديد وتحديد قواعد اعتماد جهات الحقيبة ووضع اشتراطات تسجيل الحقيبة بمركز التخطيط والسياسات الدوائية .

وأوضح أنه من المنتظر أن تنتهى اللجنة من أعمالها فى منتف شهر أغسطس الحالى وسوف يعلن عن قرار اللجنة فور الانتهاء منه وعرضه على وزير الصحة .

وأشار البيان أن الدكتور حاتم الجبلى وزير الصحة والسكان شكل اللجنة برئاسة الدكتور حمدى السيد نقيب الأطباء وعضوية كل من ممدوح جبر الأمين العام للهلال الأحمر المصرى وصلاح منتصر الكاتب الصحفى بالأهرام والمستشار محمد محمود المستشار القانونى لوزير الصحة والسكان والدكتور محمد سلطان رئيس الإدارة المركزية للرعاية العاجلة والدكتورة سامية صلاح رئيس الإدارة المركزية للشئون الصيدلية والمهندس محمد الصورى مدير عام وحدة المواصفات والأجهزة الطبية والمستلزمات بالقطاع العلاجى بالإضافة الى ممثل عن الإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية .

حملات مكثفة

وفى سياق آخر أسفرت الحملات المكثفة التى قامت بها إدارة مرور في محافظة 6 أكتوبر على الطرق العامة والداخلية بدائرة المحافظة عن ضبط 825 مخالفة مرورية متنوعة فى أول يومين لتطبيق قانون المرور الجديد.

وقد تضمنت هذه المخالفات التحدث فى التليفون المحمول أثناء القيادة وعدم ربط حزام الأمان وعدم وجود طفاية حريق بالسيارة.

وقال اللواء عبدالوهاب خليل مدير أمن المحافظة إنه تم تقسيم مدينة 6 أكتوبر والشيخ زايد إلى 15 مجموعة "قوة شرطية" كل مجموعة تحت قيادة ضابط برتبة عميد وذلك لتحقيق الانضباط وتقديم الخدمات الشرطية بكل سهولة ويسر.

من جانبه، أكد د.فتحى سعد محافظ 6 أكتوبر ضرورة تحقيق الانضباط فى كافة الأجهزة الإدارية بالمحافظة واتخاذ كافة الإجراءات القانوية تجاه المخالفين


Read more...

بدء امتحانات الدور الثانى للثانوية العامة السبت

 تابع الدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم مع رئيس عام الامتحانات ورؤساء الكنترولات ومدير عام الامتحانات الاستعدادات الخاصة بعقد امتحانات الدور الثانى للثانوية العامة بمرحلتيها الأولى والثانية، حيث يبدأ طلاب المرحلة الثانية والبالغ عددهم 66658 طالبا وطالبة امتحاناتهم السبت، فيما يبدأ طلاب المرحلة الأولى والبالغ عددهم 88529 طالبا وطالبة امتحاناتهم يوم الأحد.

وأكد الدكتور يسرى الجمل على ضرورة ضمان الاحتفاظ بالجو النفسى العام للامتحان والحفاظ على قدسيته مع زيادة التأمين لجميع مراكز توزيع الأسئلة وتأمين مقارها وتأمين أوراق الأسئلة وأوراق الإجابات ..مشددا على عدم السماح نهائيا لأى طالب بأداء الامتحان فى أى لجنة سير غير لجنته المدونة والمبلغة للطالب فى بيان النجاح , أو لم تستخرج له بطاقة إخطار برقم الجلوس .

كما أكد على أهمية وضع الضوابط داخل اللجان حتى يسير الامتحان فى جو يساعد الطلاب على أداء الامتحان, وعدم دخول أى شخص مهما كانت صفته طالما لا يحمل تصريحا بطبيعة عمله باللجنة وكذلك عدم استخدام التليفون المحمول لجميع العاملين باللجان أو الطلبة وترتيب أمور الحراسة مع الشرطة لحراسة وتأمين اللجنة , الى جانب التأكد من عدم وجود موانع لجميع المنتدبين باللجنة وليس لهم صلة قرابة حتى الدرجة الرابعة.

وشدد الدكتور يسرى الجمل على ضرورة تحديد رئيس اللجنة والمراقب الأول المسئولان عن استلام أوراق الأسئلة من مركز توزيع الأسئلة وذلك فى أظرف مختومة بعد فحصها ظرفا ظرفا لجميع مواد الامتحان بعد أن يقدما ما يثبت شخصيتهما فى الميعاد الذى تحدده لجنة الإدارة المختصة بالامتحان وعلى رئيس اللجنة والمراقب الأول أن يتحققا من أن عدد أوراق الأسئلة الموضح بالكشف المسلم اليهما مطابق تماما لما هو مكتوب على الأظرف المختومة وأن كل طالب سيؤدى الامتحان باللجنة له أوراق أسئلة فى جميع مواد الامتحان.

وأضاف الجمل أن التصحيح سيتم وفق الضوابط التى اتخذت فى الدور الأول وكل ورقة امتحانية ستأخذ حقها الكامل فى التقدير والمراجعة والوقت وقد تم توفير العدد الكافى من المقدرين وسيسير التصحيح كما هو متبع بإتاحة الوقت لكل ورقة.

من جهة أخرى، واصل طلاب الدبلومات الفنية البالغ عددهم 243 ألف طالب وطالبة, امتحانات الدور الثانى والتى بدأوها السبت وتستمر لمدة 10 ايام.


Read more...

95‏ ألف فرصة أمام طلاب المرحلة الثالثة للتنسيق

في السابعة من مساء اليوم ينتهي تسجيل رغبات طلاب المرحلة الثانية لطلاب الثانوية العامة الحاصلين علي حد أدني‏295‏ درجة بنسبة‏71.95%‏ من المجموعة العلمية‏,‏ و‏285‏ درجة بنسبة‏69,51%‏ من الأدبية‏,‏ ويبدأ موقع التنسيق الإلكتروني في مراجعة بيانات ورغبات الطلاب ثم عمليات التوزيع علي الكليات‏.‏ وصرح مصدر مسئول لمندوب الأهرام بأن طلاب المرحلة الثالثة والأخيرة سيتبقي لهم نحو‏15‏ ألف مكان بالجامعات‏,‏ بالإضافة إلي نحو‏80‏ ألف مكان بالمعاهد العليا الحكومية والخاصة والمتوسطة‏.‏

وأكد السيد عبدالحميد سلامة‏,‏ الوكيل الأول بوزارة التعليم العالي والمشرف العام علي مكتب التنسيق أن المكتب سيبدأ من غد صرف أوراق الطلاب الحاصلين علي الثانوية الفنية نظام السنوات الثلاث بحد أدني‏70%‏ للصناعي‏,‏ و‏65%‏ للتمريض‏,‏ ويستمر المكتب حتي السبت المقبل علي أن يبدأ بعد غد قبول الأوراق وفقا لشرائح المجاميع‏.‏


Read more...

تراجع الزواج وازدياد الطلاق فى مصر


كشف إحصاء رسمي في مصر عن تراجع معدلات الزواج ، في وقت ارتفعت فيه نسبة حالات الطلاق خلال العام الماضى.

وذكر الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء- الاثنين -أن 7.3 فى الألف على مستوى الجمهورية مقابل 7.4 فى الألف في العام الأسبق ، ولايزال الريف يسيطرعلى نحو 70 % من أعداد المتزوجين الجدد..بينما شكلت نسبة عقود الزواج في الحضر حوالي 30 % من إجمالى عدد المتزوجين .

وذكر تقرير الجهاز المركزى أن عدد عقود الزواج بلغ خلال العام الماضى نصف مليون و22 الفا و887 عقدا.

وبلغ عدد عقود الزواج فى الحضر 168 ألفا و323 عقدا مقابل 170 ألفا و556 عقدا بنقص قدره 2233 عقدا بنسبة 3ر1%،فيما بلغ عدد عقود الزواج فى الريف 354 ألفا و564 عقدا مقابل 352 ألفا و195 عقدا بزيادة قدرها 2369 عقدا بنسبة 7ر0 % .

كما أن عدد الحالات التى لم يسبق لها الزواج بلغ 494 الفا و704 عقود في مقابل 490 ألفا و51 عقدا بزيادة قدرها 4653 عقدا بنسبة 9ر0 % ، بينما بلغ عدد الحالات التى تزوجت من قبل ثم طلقت 25 ألفا و283 عقدا وتمثل 8ر4 % من جملة العقود في مقابل 29 الفا و514 عقدا بنقص قدره 4231 عقدا بنسبة 3ر14 % .

وبلغ عدد الحالات التى تزوجت بعد وفاة الزوج أو الزوجة 2900 عقد وتمثل 6ر0 % من جملة العقود مقابل 3186 عقدا بنقص قدره 286 عقدا.

وحول معدلات الطلاق ،جاء في التقرير أن عدد حالات الطلاق بلغ 65 ألفا و 461 مقابل 65 ألفا و47 بزيادة قدرها 414 بنسبة 6ر0 % .

وبلغ عدد حالات الطلاق فى الحضر 33 ألفا و 603 تمثل 3ر51 % من جملة الحالات في مقابل 32791 بزيادة قدرها 812 بنسبة 5ر2 % .

فيما بلغ عدد حالات الطلاق فى الريف 31 الفا و 358 تمثل 7ر48 % من جملة الاشهادات مقابل 32 الفا و 256 إشهادا بنقص قدره 398 إشهادا بنسبة 2ر1 % .


Read more...

قناتان للأفلام والأخبار لتطوير التليفزيون المصرى


فيعيد التليفزيون المصري إطلاق قنواته الرئيسية الأولى والثانية والفضائية المصرية فى الربع الأول من عام 2009 بشكل جديد قادر على المنافسة الإعلامية الجادة،فى إطار خطته للتطوير, وذلك من خلال مجموعة من البرامج الجديدة تحدد شكله وهويتة، حيث جرى العمل على تطوير السياسات الاقتصادية لهذه القنوات فى أوائل هذا العام لتقديم الدعم الكافى لهم ولضمان استمرار جهود التطوير، وذلك باستحداث لوائح اقتصادية جديدة من شأنها دعم القطاع الإعلامى الوطنى بشكل عام.

جاء ذلك خلال استعراض الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء فى اجتماعه الأحد مع أنس الفقى وزير الإعلام خطط ومشروعات التطوير الجارى العمل بها فى وزارة الإعلام .

وعرض وزير الإعلام على الدكتور نظيف إنشاء وكالة إعلانية جديدة تحت مظلة شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات، والتى سوف تعمل على تسويق أعمال أنشطة اتحاد الإذاعة والتليفزيون فى مصر والمنطقة العربية، والتى من المتوقع أن تعظم العائد الاقتصادى للاتحاد .

وكما عرض خطة تطوير وإعادة إطلاق القنوات المتخصصة، حيث تبدأ القنوات العمل بهويتها التجارية الجديدة تحت مظلة شبكة تليفزيون النيل(N T N) ( Nile Television network)والتى ستضم نايل دراما , نايل سبورت , نايل لايف , نايل سينما، ومن المقرر إطلاقهم في أول شهر رمضان دون تشفير وإطلاق قناة أفلام مصرية أول عيد الفطر المبارك.

وتم مراجعة ومناقشة مشروع " ماسبيرو الجديد " والذى تم وضع التصميمات المعمارية والدراسة الاقتصادية له وذلك لنقل نشاط اتحاد الإذاعة والتليفزيون الى مدينة 6 أكتوبر حيث تم تصميم المشروع الجديد على أعلى درجة من التقنية والتكنولوجيا ليواكب التطورات المستمرة فى قطاع الإعلام فى مصر والعالم, ويجرى الان دراسة السبل المتاحة للتمويل دون القاء أى أعباء جديدة على الموازنة العامة للدولة.

ومن بين الخطط التى استعرضها وزير الإعلام مع رئيس الوزارء هو إنشاء جهاز مستقل بالتعاون مع القطاع الإعلامى المصرى الخاص والقنوات العربية والمصرية يقوم على رصد نسب مشاهدة القنوات العامة والخاصة وذلك للتأكيد على شفافية النتائج ورصدها بدقة، ويعمل هذا الكيان الجديد تحت إشراف وزارة الإعلام ،كما تم مناقشة موقف النايل سات الجديد 201.

كما تم مناقشة موقف تطوير مدينة الإنتاج الإعلامى التى شهدت كثير من التحديث الملموس فى سياساتها على مدار الشهور الماضية , لاول مرة يتم وضع خطة عمل على مدار خمس سنوات للمدينة للعمل على تحقيق أهداف اقتصادية وطنية تعود على مصر والقطاع الاعلامى بالعائد الاقتصادى المرجو من منشأة اعلامية هامة مثل مدينة الانتاج الاعلامى حيث تم وضع سياسات تعيد توجيه المدينة وتعظم نشاطها الاقتصادى فى مصر ومنطقة الشرق الاوسط .

ومن بين الخطط المستقبلية التى أطلع رئيس الوزراء عليها اعادة هيكلة وتطوير شركة القاهرة للصوتيات والمرئيات حيث جارى العمل على وضع خطة لتطويرها مع كبرى الشركات الاستشارية العالمية .


Read more...

قانون المرور الجديد

خبار

تشكل أزمة المرور وحوادث الطرق تحديا خطيرا في مصر سواء على المستوى البشري أو المادي، لذا ظهرت الحاجة الى قانون جديد لمواجهة الرعونة والاستهتار فى القيادة وتخفيف حدة الزحام وكثافة الطرق ومعالجة التلوث البيئى والسمعى، وهو ما من شأنه تحقيق الانضباط المرورى فى الشارع المصرى وحماية أرواح وممتلكات المواطنين ،بعدما ثبت بالتطبيق العملى أن العقوبات التى نص عليها قانون المرور القديم الذى تم سنه عام 1973 وعدل عام 1999 أنها لا تمثل عنصر الردع المطلوب.حيث تشير الإحصائيات أن حجم الخسائر السنوية من حوادث الطرق في مصر تصل إلى 16 مليار جنيه، وأن عدد القتلى يصل إلى 70 ألف مواطن سنويًّا.


ومع بداية شهر أغسطس، تبدأ وزارة الداخلية تطبيق قانون المرور الجديد، والذى اختلفت حوله الآراء منذ مهده الأول في اللجنة التشريعية .

البعض يعارض القانون، والآخر يجد فيه وسيلة لحل أزمة المرور في الشوارع والميادين .

القانون الجديد تعرض لبعض الظواهر المرورية المستحدثة مثل ظاهرة "التوك التوك"، والتى تعامل معها وصنفها على أنها مركبة معدة لنقل الأفراد بالأجر ويتم قيادتها برخصة مهنية وترك للمحافظين تحديد خطوط سيرها ، على أن يمنع نهائيا سير تلك المركبات بعواصم المحافظات والشوارع والطرق الرئيسية.


كما يتعرض القانون لحالات القيادة بدون رخصة وقيام من هم دون سن 18 سنة بالقيادة مما يعرض حياة المواطنين ومستخدمى الطريق للخطر، حيث نص القانون على الغرامة والحبس الجوازى بالنسبة للحالتين، وفى حالة تكرار المخالفة يتم سحب الرخصة لمدة لا تقل عن شهر فى الحالة الأولى ويكون الحبس وجوبيا فى الحالة الثانية.


صندوق أسود


التعديلات الجديدة في مشروع القانون تتضمن تركيب صندوق أسود في جميع

سيارات النقل‏‏ لتسجيل حركة السيارة والسائق طوال سيره علي الطرق‏‏ وتحليل جميع البيانات‏..

السير عكس الاتجاه ..


وتشمل التعديلات الجديدة التشدد في مواجهة السرعات علي الطرق‏‏ والسير عكس الاتجاه التي سيتعرض مرتكبها في حالة ضبطه للحبس‏‏ لارتكابه مخالفة تعرض حياة الناس للخطر‏.‏

والسطور التالية تحمل أهم بنود المشروع، والتي تصل فيها العقوبة إلي الحبس:


جاء بالمشروع أنه يجوز طبقاً للقواعد التي يصدر بها قرار من المحافظ المختص، السماح لسيارة الأجرة في دائرة سير معينة بنقل الركاب بأجر عن الراكب، ويحظر تسيير السيارة التي تخضع لهذا النظام خارج المحافظة المرخصة بها، إلا بتصريح من إدارة المرور المختصة.

مضى على صنعها عشر سنوات..

كما لا يجوز الترخيص بالسيارات الأجرة التي يكون قد مضي علي صنعها عشر سنوات، بما فيها سنة الصنع، وذلك عند الترخيص بها لأول مرة، وكذلك لا يجوز الاستمرار في الترخيص للسيارات الأجرة التي مضي علي صنعها عشرون سنة، وفي جميع الأحوال يسمح لمالك المركبة الأجرة بنقل الترخيص الساري لمركبته إلي المركبة الجديدة المستبدلة بها.

لا للمقطورة ..

ويحظر المشروع الاستيراد أو التصنيع أو الترخيص بمقطورة أو بنصف مقطورة يجرها جرار أو سيارة أو أي آلة أخري، ويعاقب علي استيراد أو تصنيع أو تسيير مقطورات أو نصف مقطورات بالحبس مدة لا تقل عن سنة، وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه، ولا تزيد علي عشرين ألف جنيه، ويحكم بمصادرة المقطورة وما يجرها.

يشار أن السيارات النقل تتسبب في ‏42%‏ من حوادث الطرق في مصر ونصيب السيارات المقطورة من هذه النسبة‏39% ، وبلغ عدد السيارات المقطورة المرخصة‏ 39‏ ألف سيارة تقرر عدم تجديد تصريحها بعد فترة حددها القانون.

التوك توك ..

ويجوز استخدام الدراجات النارية «التوك توك» في نقل الأشخاص بأجر، وفقاً للاشتراطات الفنية والتصنيعية التي يصدر بها قرار من وزارة التجارة والصناعة.

وجاء بالقانون الجديد، أنه يشترط أن تحمل كل مركبة أثناء سيرها لوحتين معدنيتين تصرفهما إدارة المرور المختصة، بعد إتمام إجراءات الترخيص، وأداء تأمين عنهما، ويحدد وزير الداخلية بقرار منه شكل اللوحات والبيانات التي تتضمنها، وعلامات تأمينها ومدة صلاحيتها، وأماكن تثبيتها علي المركبة، وقيمة التأمين الذي يؤدي عنها بما لا يجاوز مائتي جنيه، وهذه اللوحات ملك الدولة وتختم بخاتمها، ولا يجوز الترخيص بغيرها أو تثبيت لوحات أخري عليها وإلا تضبط وتصادر إدارياً.

ويجب أن تكون اللوحات ظاهرة دائماً، وبياناتها واضحة، بحيث يمكن قراءتها من بعد مناسب، وتثبت إحدي اللوحتين في مقدمة المركبة والثانية في مؤخرتها في المكان المخصص لتثبيتها، أما المركبة المقطورة ونصف المقطورة فيكتفي بتثبيت لوحة واحدة في مؤخرتها، ولا يجوز تغيير مكان تثبيت اللوحات.

وتحدد تعريفة أجور مركبات الأجرة والدراجات النارية المستخدمة في نقل الأشخاص بأجر، ونقل الموتي بقرار من المحافظ المختص، بعد موافقة المجلس الشعبي للمحافظة، ولا يجوز تسيير مركبة أجرة في دائرة المحافظة التي صدر فيها قرار باستعمال العدادات «تاكسيميتير»، ما لم تكن مجهزة بعداد معتمد من إدارة المرور المختصة.

عداد التاكسى..

ويعاقب القانون بالحبس مدة لا تزيد علي ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن ثلاثمائة جنيه، ولا تزيد علي ألف وخمسمائة جنيه، أو بإحدي هاتين العقوبتين كل سائق مركبة أجرة مرخصة بالعداد أو دونه امتنع بغير مبرر عن نقل الركاب، أو تشغيل العداد، أو طلب أجراً أكثر من المقرر، أو نقل عدداً من الركاب يزيد علي الحد الأقصي المقرر، أو قام بنقل الركاب من غير مواقف الانتظار المخصصة لمركبات الأجرة دون عداد.

وتسحب رخصة القيادة ورخصة تسيير المركبة بقرار من مدير إدارة المرور المختص، لمدة تتراوح بين شهر وعام، طبقاً لنوع المخالفة، وفي حالة العودة إلي الفعل ذاته خلال ستة أشهر من تاريخ إعادة الرخصة، تضاعف مدة الحبس، وفي حالة تكرار المخالفة بعد العودة تلغي الرخصة، ولا تجوز إعادة الترخيص قبل مضي ثلاث سنوات، وبعد توافر الشروط الواجبة لمنح الترخيص.

تلويث الطريق ..


ويضيف القانون أنه مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد في أي قانون آخر، يعاقب بغرامة لا تقل عن ثلاثمائة جنيه، ولا تزيد علي ألف وخمسمائة جنيه، كل قائد مركبة تسبب في تلويث الطريق بإلقاء فضلات، أو مخلفات بناء، أو أي أشياء أخري، وكذلك كل من قاد مركبة في الطريق تصدر أصواتاً مزعجة، أو ينبعث منها دخان كثيف أو رائحة كريهة، أو تتطاير من حمولتها، أو تسيل منها مواد قابلة للاشتعال، أو مضرة بالصحة العامة، أو مؤثرة في صلاحية الطريق للمرور، أو يتساقط من حمولتها ما ينال من سلامة الطريق، أو يشكل خطراً أو إيذاءً لمستعمليه.

فإذا ارتكب قائد المركبة الفعل ذاته مرة ثانية خلال ثلاثة أشهر من تاريخ ارتكابه الفعل السابق، تضاعف قيمة الغرامة المالية المشار إليها.

وعند العودة إلي الفعل ذاته مرة أخري خلال ستة أشهر من تاريخ ارتكاب الفعل الثاني، تضاعف ثانية قيمة الغرامة المالية المشار إليها في الفقرة السابقة.

ويعاقب القانون بالحبس لمدة لا تزيد علي سنة، وبغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد علي خمسة آلاف جنيه، أو بإحدي هاتين العقوبتين كل من استخرج أو استخدم أكثر من رخصة قيادة، أو غير بطريقة غير مشروعة من حالة رخصته الأولي، وكذلك كل من اتفق أو ساعد أو ساهم بأي طريقة علي استخراج رخصة قيادة جديدة بدلا من الرخصة المسحوبة، أو الملغاة علي خلاف أحكام القانون.

حزام الأمان..والمحمول

ويشدد القانون علي أنه مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد في أي قانون آخر، يعاقب بغرامة لا تقل عن مائة وخمسين جنيها، ولا تزيد علي ثلاثمائة جنيه، كل من ارتكب فعلا من الأفعال الآتية: عدم استخدام قائد السيارة أو من يركب بجواره حزام الأمان أثناء سيرها في الطريق، وذلك وفقا للقواعد والشروط التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون، ومع ذلك يعاقب قائد السيارة بذات عقوبة من يركب بجواره في حال عدم استخدام حزام الأمان، وعدم استخدام قائد الدراجة النارية غطاء الرأس الواقي، واستخدام التليفون يدويا أثناء القيادة، وعدم تثبيت اللوحات المعدنية للمركبة في المكان المقرر لها، وعدم تزويد المركبة بأجهزة الإطفاء الصالحة للاستعمال أو عدم جعلها في متناول قائد السيارة والركاب، وعدم تزويد المركبة بالمثلث العاكس للضوء، وعدم تزويد المركبة بحقيبة الإسعافات الأولية.

اللوحات المعدنية ..

وعدم حمل مركبة النقل البطيء اللوحة المعدنية المنصرفة لها أو استعمالها لوحة معدنية لغير المركبة المنصرفة لها أو تغيير بيانات أو لون اللوحة المعدنية.

وفي جميع الأحوال تضاعف عقوبة الغرامة المالية عند ارتكاب أي من الأفعال المشار إليها خلال ستة أشهر من تاريخ الحكم النهائي بالإدانة.

وجاء بالقانون أنه مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد في أي قانون آخر، يعاقب بالحبس مدة لا تزيد علي ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن ثلاثمائة جنيه ولا تزيد علي ألف وخمسمائة جنيه، أو بإحدي هاتين العقوبتين، كل من ارتكب فعلا من الأفعال الآتية: «اعتداء قائد المركبة علي رجال المرور بالقول أو بالفعل أثناء وبسبب تأدية الوظيفة».

وفي جميع الأحوال تضاعف عقوبة الحبس ، وعقوبة الغرامة المالية، عند ارتكاب أي من الأفعال المشار إليها خلال ستة أشهر من تاريخ الحكم النهائي بالإدانة.

ويعاقب بالحبس مدة لا تزيد علي ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن ألف وخمسمائة جنيه، ولا تزيد علي ثلاثة آلاف جنيه، أو بإحدي هاتين العقوبتين كل من ارتكب فعلا من الأفعال الآتية: «قيادة مركبة بالمخالفة لحكم المادة (١١) بند «٤، ٥»، وذلك بعدم تركيب جهاز محدد السرعة، وجهاز تسجيل البيانات في المركبات المحددة في المادة المشار إليها.

أجهزة إنذار..

ومن حاز في المركبة أو استعمل فيها أجهزة تكشف أو تنذر بمواقع أجهزة قياس سرعة المركبات أو تؤثر في عملها، كما يتم ضبط تلك الأجهزة وتقضي المحكمة بمصادرتها.

وتضاعف العقوبة السالبة للحرية، وعقوبة الغرامة المالية، عند العودة إلي الفعل ذاته خلال سنة من تاريخ الحكم النهائي بالإدانة.

المخدرات ..

ويعاقب كل من قاد مركبة وهو تحت تأثير مخدر أو مسكر بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر، ولا تزيد علي سنتين، وبغرامة لا تقل عن ألف وخمسمائة جنيه، ولا تزيد علي ثلاثة آلاف جنيه، أو بإحدي هاتين العقوبتين وتضاعف العقوبة السالبة للحرية، وعقوبة الغرامة المالية عند العودة إلي الفعل ذاته خلال سنة من تاريخ الحكم النهائي بالإدانة.

واشترط القانون لمنح رخص القيادة الخاصة، الحصول علي مؤهل الشهادة الإعدادية علي الأقل، ومؤهل متوسط علي الأقل لرخص القيادة بأنواعها الأخري.


وألزم القانون قائدي مركبات النقل «سيارة نقل، سيارة نقل مشترك، سيارة نقل خفيف»، والنقل العام للركاب «أتوبيس، تروللي باص»،

والميكروباص المخصص لنقل الركاب بأجر.. بالسير أقصي يمين الطريق كما يلتزم قائدو مركبات السياحة والرحلات بالسير في المسار التالي لأقصي اليمين، وذلك كله سواء داخل المدن أم خارجها.

ويعاقب قائد أي من تلك المركبات المخالف لمسار السير في تلك الطرق، أو المتجاوز للسرعة المحددة وفقا للفقرة السابقة، بالحبس مدة لا تزيد علي ستة أشهر، وبغرامة لا تقل عن مائتي جنيه، ولا تزيد علي ألف جنيه، أو بإحدي هاتين العقوبتين.

وتضاعف العقوبة السالبة للحرية والغرامة المالية، عند العودة إلي الفعل ذاته خلال مدة ستة أشهر من تاريخ الحكم النهائي بالإدانة.

يرخص لضباط الشرطة ولأمنائها والمساعدين بتقييد المركبات حال توقفها أو انتظارها في الأماكن المحظور الوقوف فيها، بصورة تعوق انسياب حركة المرور، وذلك بوضع أقفال حديدية علي إطاراتها لمنع حركتها، ولحين استكمال إجراءات سحبها، وتحرير المخالفة اللازمة لها،

ويعاقب بالحبس لمدة لا تزيد علي سنة، وبغرامة لا تقل عن ثلاثمائة جنيه ولا تزيد علي ألفي جنيه، أو بإحدي هاتين العقوبتين، كل من حاول العبث أو إزالة أو فك أو الاحتفاظ بأي من تلك الأقفال بالمخالفة لأحكام هذا القانون.

جهاز التنبيه ..

ويعاقب بالحبس مدة لا تزيد علي سنة، وبغرامة لا تقل عن ثلاثمائة جنيه ولا تزيد علي ألفي جنيه، أو بإحدي هاتين العقوبتين، كل من: استعمل جهاز تنبيه المركبة في غير تنبيه لمركبة، أو لشخص أو لحيوان لمنع ضرر جسيم محدق قد يلحق بأي منها، وكل قائد مركبة لا يغلق أبواب مركبته كاملا، أثناء السير بها، وكل قائد مركبة يتعمد التوقف أو السير ببطء شديد علي الكباري أو عند مطالعها أو منازلها، أو في الأنفاق أو عند مداخلها أو مخارجها، أو في تقاطع الطرق.

وفي جميع الأحوال تضاعف العقوبة السالبة للحرية، وعقوبة الغرامة المالية، عند العودة لارتكاب أي من الأفعال المشار إليها خلال ستة أشهر من تاريخ الحكم النهائي بالإدانة.

رخصة التسييروالقيادة ..


ويعاقب بالحبس لمدة لا تزيد علي ستة أشهر، وبغرامة لا تقل عن مائة جنيه ولا تزيد علي خمسمائة جنيه، كل من قاد مركبة دون رخصة تسيير أو برخصة منتهية أو ملغاة، أو دون حصوله علي رخصة قيادة أو سحبت رخصته أو انتهت أو ألغيت أو برخصة قيادة لا تجيز قيادتها.

ويعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد علي ثلاثة آلاف جنيه أو بإحدي هاتين العقوبتين كل من تعمد السير عكس الاتجاه في الطريق العام داخل المدن أو خارجها، فإذا نجم عن ذلك السير المعاكس أو مخالفة إشارات المرور الخاصة بتنظيم السير، حدوث إصابات أو وفاة للغير، تضاعف مدة العقوبة السالبة للحرية والغرامة المالية المنصوص عليها في الفقرة السابقة.

تعطيل الطريق ..

ويعاقب القانون قائدي المركبات التي تتسبب بإيقافها أمام المحال العامة والتجارية في تعطيل حركة المرور أو تعويقها، بالحبس مدة لا تزيد علي سنة، وبغرامة لا تقل عن خمسمائة جنيه ولا تزيد علي ألفي جنيه، أو بإحدي هاتين العقوبتين، وتضاعف العقوبة السالبة للحرية، والغرامة المالية عند العودة لارتكاب ذات الفعل خلال ستة أشهر من تاريخ الحكم النهائي بالإدانة.

ولضباط الشرطة وأمنائها والمساعدين إزالة أسباب المخالفة علي نفقة المتسبب بالطريق الإداري.

ومع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد في أي قانون آخر، يعاقب كل من أقام مطباً صناعياً دون ترخيص، أو قام بغلق مكان، أو اقتطاع، أو احتجاز، أو منع استخدام جزء من نهر الطريق بشكل يؤدي إلي تضييقه، وإعاقة المرور، أو تعريض الأرواح أو الأموال للخطر، بالحبس مدة لا تزيد علي سنة وبغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد علي ثلاثة آلاف جنيه، أو بإحدي هاتين العقوبتين، وتضاعف العقوبة السالبة للحرية والغرامة المالية عند العودة لارتكاب الفعل خلال سنة من تاريخ الحكم النهائي بالإدانة.

ولضباط الشرطة وأمنائها والمساعدين إزالة أسباب المخالفة علي نفقة المتسبب بالطريق الإداري.

ومع عدم الإخلال بالتدابير المقررة في هذا القانون، أو أي عقوبة أشد في أي قانون آخر يعاقب بذات العقوبة المقررة للفعل، كل من سمح بقيادة مركبة لمن دون الثامنة عشرة، أو لأي شخص غير مرخص له بالقيادة، إذا نجم عن ذلك حدوث إصابة أو وفاة أو ضرر للغير.

وألزم القانون مالكي الدراجات النارية المستخدمة في نقل الركاب لقاء أجر توفيق أوضاعها خلال ستة أشهر من تاريخ العمل بهذا القانون، طبقاً للاشتراطات الفنية والتصنيعية التي تضعها وزارة التجارة والصناعة، وللأحكام التي تقررها اللائحة التنفيذية لقانون المرور.

كما ألزم مالكي المركبات خلال سنة من تاريخ العمل بهذا القانون، بتنفيذ الاشتراطات المنصوص عليها في البندين «٤» و«٥» من المادة «١١» من قانون المرور الصادر بالقانون رقم ٦٦ لسنة ١٩٧٣.

وألزم مالكي المقطورات ونصف المقطورات بعدم تسييرها أو بتعديلها فنياً لتماثل السيارات النقل دون مقطورة، خلال سنة من تاريخ العمل بهذا القانون.

وتسري أحكام المادة ٣٥ مكرر من القانون رقم ٦٦ لسنة ١٩٧٣ بعد مضي خمس سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون.

ويجوز للمجلس الشعبي المحلي للمحافظة، وبموافقة المحافظ المختص، تقرير رسم يخصص للخدمات المرورية بها، بما لا يتجاوز خمسين جنيهاً عن كل مركبة مرخص بتسييرها في إقليم المحافظة، وبما يتناسب مع الرسم الأصلي المقرر للترخيص بها، وتلغي جميع الرسوم المحلية المثيلة السابق فرضها بأي محافظة لذات الأغراض.


تذكر أن ..

السماح بارتكاب أفعال مخالفة للأداب العامة داخل مركبتك يعرضك لعقوبة الحبس مدة لا تزيد عن ستة أشهر وغرامة لا تقل عن 300 جنيه .

• قيادتك للمركبة ليلا بدون استعمال الأنوار الأمامية المقررة والأنوار الخلفية الحمراء أو عاكس الأنوار المقررة تعاقب بسحب رخصة القيادة مدة لا تقل عن ستة أشهر .

• قيادتك لمركبتك فى مواكب خاصة بدون تصريح يعرضك لسحب رخصة القيادة لمدة لا تقل عن شهر .

• وجود مثلث عاكس للرؤية يساعدك على تجنب الحوادث أثناء توقفك ليلا بالطريق وعدم وجوده يعرضك لسحب رخصة القيادة لمدة لا تقل عن شهر .

• وجود حقيبة إسعاف أولية بسيارتك يساعدك فى الحد من الإصابة لحين وصول سيارة الإسعاف .

• و عدم وجود حقيبة إسعاف أولية بسيارتك يضعك تحت طائلة القانون و يعرضك بسحب رخصة التسيير مدة لا تقل عن شهر .


• استخدامك للأنوار المبهرة ليلا يعرض حياة الآخرين للخطر و يعرضك لسحب رخصة القيادة مدة لا تقل عن شهر .

إنها منظومة مرورية تواكب الكثافة السكانية باستخدام أحدث التقنيات الإلكترونية، التي تقوم علي رصد المخالفات بطريقة مصورة لمواجهة مرتكبيها وإحالتهم للنيابة لتحريك الدعاوي القضائية ضدهم، ويؤكد رجال المرور أن كل أجهزة المرور موجودة في الشارع للعمل علي تطبيق القانون دون مجاملة أو وساطة، وأنه لا تهاون في تطبيق القانون علي جميع طوائف الشعب بحيادية تامة، وأن ضابط المرور هدفه تأمين المواطن مرورياً، وأن الأمن المروري لا يختلف عن الأمن العام.


Read more...

Add to Google Reader or Homepage

Subscribe in NewsGator Online

Subscribe in Rojo

Add to My AOL

Add to netvibes

Subscribe in Bloglines

Subscribe in NewsAlloy

Add to fwicki

Add to flurry

Add ????? ?????? ?????? to ODEO

Add to Pageflakes

  © Blogger template Fishing by Ourblogtemplates.com 2008

Back to TOP