live stream channel free advertisment links

السبت، ٩ أغسطس ٢٠٠٨

مصر تشهد خسوفا جزئيا لـ القمر يتفق توقيته مع توقيت بدر شهر شعبان


اعلن رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور صلاح محمد محمود أن مصر وعددا من دول العالم سيشاهدون يوم السبت الموافق 16 أغسطس الحالى خسوفا جزئيا للقمر تكون بدايته فى الساعة السابعة والدقيقة 36 مساء ويستمر لمدة 3 ساعات و9 دقائق .

أضاف إن وسط هذا الخسوف يتفق توقيته مع توقيت بدر شهر شعبان "منتصف الشهر الهجرى" حيث يكون فى تمام الساعة التاسعة والدقيقة 10 مساء..مشيرا إلى أن نهاية الخسوف ستكون فى تمام الساعة العاشرة والدقيقة 45 مساء.

وأوضح أنه يمكن رؤية الخسوف الجزئى للقمر فى القارة القطبية الجنوبية واستراليا ماعدا "نيوزيلاندا" وآسيا ماعدا "الجزء الشمالى الشرقى" وأوروبا وإفريقيا وأمريكا الجنوبية ماعدا "الجزء الشمالى الشرقى" منها.

وأشار الدكتور صلاح محمود أن خسوف يوم السبت بعد القادم الجزئى للقمر هو الخسوف الثانى الأخير للقمر للعام الحالى حيث شهدت مصر ، وعدد من الدول خسوفا كليا للقمر فى 21 فبراير الماضى.

ولفت إلى أن سكان الكرة الأرضية قد شاهدوا أربع ظواهر فلكية ، بالخسوف الجزئى للقمر الذى سيحدث يوم السبت المقبل، خلال العام الحالى ، منها خسوفان قمريان وكسوفان شمسيان أحدهما حلقى حدث فى 7 فبراير الماضى ، ةوالآخر كلى وحدث مطلع أغسطس الحالى إلا أن مصر لم تر أيا من الكسوفين الشمسيين.

وذكر رئيس المعهد أن الكسوفات الشمسية والخسوفات القمرية تعد ضوابط للتقويم الهجرى حتى يمكن الاستفادة منها للتأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية حيث إن هذه الظواهر تعكس بوضوح حركة القمر حول الارض وحركتها حول الشمس


المصدر : قناة الفراعين


0 التعليقات:

Add to Google Reader or Homepage

Subscribe in NewsGator Online

Subscribe in Rojo

Add to My AOL

Add to netvibes

Subscribe in Bloglines

Subscribe in NewsAlloy

Add to fwicki

Add to flurry

Add ????? ?????? ?????? to ODEO

Add to Pageflakes

  © Blogger template Fishing by Ourblogtemplates.com 2008

Back to TOP