live stream channel free advertisment links

الجمعة، ٢٢ أغسطس ٢٠٠٨

بدء الدراسة بالجامعة المصرية الإلكترونية العام المقبل


محيط : تقرر أن تبدأ الدراسة بالجامعة المصرية للتعليم الالكتروني في العام الدراسي المقبل 2009‏ على أن تكون نمطا تعليميا مختلفا عن بقية الجامعات‏.

وناقش الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء أمس الاربعاء ، مع كل من وزيري التعليم العالي والتربية والتعليم الخطوات التنفيذية للمشروعات التي يناقشها الصندوق الخاص لتطوير التعليم وانشاء الجامعة المصرية للتعليم الالكتروني والتي صدر بشأنها قرار جمهوري علي أن تنشأ في مدينة بدر وتبدأ أعمالها في منطقة الدقي بمحافظة الجيزة كمقر مؤقت‏.‏

ووفقا لما جاء بجريدة "الاهرام" صرح الدكتور مجدي راضي المتحدث باسم مجلس الوزراء بأن هذه الجامعة لاتهدف الي الربح وأنها نموذج للتعليم الجامعي الذي لايعتمد علي كتب دراسية وانما تعتمد الدراسة فيها علي التطبيقات الالكترونية‏.‏

وأضاف المتحدث أن الاجتماع ناقش أيضا مشروع إنشاء الجامعة المصرية ـ اليابانية للتكنولوجيا‏,‏ ومشروع إنشاء مجمعات متخصصة للتعليم والتدريب في الوقت نفسه بالتعاون مع وزارة الصناعة‏,‏ حيث تم اختيار مجمع الأميرية كأحد نماذج التدريب الهندسي حيث سيتم تطوير للمعامل والورش وتحديث البرامج التعليمية وإعداد المعلمين والمدربين‏.‏

وناقش الاجتماع أيضا التوسع في المدارس المتميزة مثل مشر وع المائة مدرسة تحت رعاية السيدة سوزان مبارك في مختلف المحافظات لتطوير المدارس وتجديد العملية التعليمية بها‏.


Read more...

نواب مصر يتبرعون بـ20 مليون جنيه لترميم مجلس الشورى


محيط: بعد يومين فقط من فاجعة حريق مبنى البرلمان المصري بدأت تبرعات النواب من رجال الأعمال تنهال على مجلس الشورى لإعادة بناء المبنى الذي احترق ليلة الثلاثاء مخلفا قتيلا و17 مصابا أغلبهم من رجال الاطفاء ، وبلغت تلك التبرعات نحو عشرين مليون جنيه.

يأتي ذلك في الوقت الذي أصدر فيه الرئيس حسنى مبارك توجيهاته باعادة تأهيل مبنى البرلمان وتحديثه بشكل يتناسب مع أهميته السياسية والتشريعية وذلك على نفقة الدولة بالكامل. ‏

وطالب الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء من خبراء وزارة الإسكان تقديم تقرير مبدئى عاجل حول إمكانية البدء فورا فى ترميم المبنى أو إزالته تماما و إقامة مبنى جديد محله. ‏

ومن جانبه ، أعلن صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى على ضرورة الاحتفاظ بالشكل التاريخي للمبنى وقاعاته التاريخية عند إعادة البناء المحترق.

ونقلت صحيفة "الشرق الاوسط" عن الشريف قوله:" إنه اتفق مع المهندس إبراهيم محلب رئيس شركة "المقاولون العرب" التي ستتولى إعادة بناء المبنى المحترق على ضرورة الاحتفاظ بالشكل التاريخي للمبنى وقاعاته التاريخية عند إعادة البناء"، مشيرا إلى أن المهندسين التابعين لشركة "المقاولون العرب" بدأوا في صلب الحوائط الخارجية للمبنى لمنعها من الانهيار هي الأخرى، بعدما انهار المبنى من الداخل.

وأشار الشريف إلى أنه والدكتور فتحي سرور رئيس مجلس الشعب سيعقدان اليوم الخميس اجتماعات مع رئيس الوزراء أحمد نظيف وعدد من الفنيين لبحث أمور إعادة البناء، فيما سيعقد أمينا مجلسي الشعب والشورى سلسلة اجتماعات للتوصل إلى الصيغة المثلى للتنسيق في إعادة البناء.

وعاشت القاهرة طوال الليلة قبل الماضية في حالة تأهب واستنفار تحسبا لامتداد الحريق إلى المباني المجاورة لمجلس الشورى حيث شب الحريق الى المبنى ، فقد ظلت النيران مشتعلة فيه على مدى 14 ساعة متواصلة قضت خلالها على المبنى بأكمله، وأدت إلى انهيار المبنى الملاصق لمبنى الشورى ومبنى رئاسة الوزراء.

وأدى الخوف من تطاير الشرر من المبنى المحترق للمباني المجاورة، إلى قضاء عدد من سكان هذه المباني ليلتهم في الشوارع، فيما استعد العديد للفرار متذكرين حريق القاهرة الشهير في يناير/كانون الثاني 1952.

وبينما واصلت النيابة طوال أمس تحقيقاتها في ملابسات الحادث، وتفقد المستشار عبد المجيد محمود النائب العام المصري أمس يرافقه عدد من أعضاء نيابتي وسط القاهرة وقصر النيل موقع الحريق، حيث طلب تشكيل لجنة من الدفاع المدني والأمن الصناعي لبحث مدى توافر وسائل السلامة المهنية والإطفاء بالمبنى من عدمه.

وقال مصدر أمنى مسؤول إنه لم تتوافر أي مؤشرات لوجود قصد جنائي وراء الحريق، مرجحا أن يكون الحريق نتج عن أعمال الصيانة التي كانت تجري منذ يوليو/تموز الماضي بالمبنى وتجهيزاته بالكامل استعدادا لافتتاح الدورة البرلمانية في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وأوضح المصدر أن سبب انتشار الحريق بسرعة كبيرة أن معظم مكونات المبنى من الأخشاب فضلا عن المواد سريعة الاشتعال المستخدمة في أعمال الصيانة وتزايد حركة الهواء.

وعن ضحايا الحريق أكدت مصادر طبية مصرية استقرار حالة معظم المصابين في الحادث والبالغ عددهم 17 مصابا، أغلبهم من رجال الأطفاء الذين تم نقلهم إلى مستشفى الشرطة بحي العجوزة (غرب القاهرة)، أعلنت وزارة الداخلية المصرية العثور على جثة جندي اطفاء يدعى فؤاد نصار كان مفقودا داخل المبنى المحترق، ليكون بذلك أول ضحية للحريق.


Read more...

الأهلي يخشي "الذئاب".. و الزمالك يواجه الطموح البورسعيدي


تقارب المستويات.. يشعل الدوري

تنطلق مباريات الاسبوع الثالث لمسابقة الدوري العام الممتاز لكرة القدم يوم السبت المقبل حيث يلتقي بتروجيت مع الأوليمبي وغزل المحلة مع الترسانة والاتحاد السكندري مع المصرية للاتصالات والمقاولون العرب مع الأهلي وتختتم لقاءات الاسبوع الأحد حيث يلتقي بترول اسيوط مع حرس الحدود واتحاد الشرطة مع انبي والاسماعيلي مع طلائع الجيش والزمالك مع المصري. 
يتصدر جدول المسابقة ثلاثة فرق تمتلك 6 نقاط وهي بتروجيت والمصري والمصرية للاتصالات ويشترك بتروجيت والمصري في صدارة المسابقة بفارق الأهداف حيث احرز كلا منهما 7 اهداف وتلقت شباكه هدفين في حين احرز الاتصالات 4 اهداف وتلقت شباكه هدفا واحدا ويمتلك المتصدران أقوي هجوم في المسابقة في حين يمتلك الاتصالات والزمالك والاسماعيلي وحرس الحدود اقوي دفاع بتلقي شباكهم لهدف واحد فقط ويمتلك الحرس أضعف خط هجوم حيث لم يسجل الفريق أي هدف حتي الآن في حين يمتلك الجيش اضعف خط دفاع حيث دخل مرماه 8 اهداف يليه الاتحاد بتلقي شباكه 6 اهداف ويتصدر قائمة الهدافين برصيد 3 اهداف كل من دودي الجباس لاعب المصري واحمد جعفر لاعب الاتصالات وزيكاجوري لاعب بتروجيت واحرز اهداف الاسبوعين الماضيين 34 لاعبا. 
وبنظرة علي ايجابيات مباريات الاسبوعين الأول والثاني للدوري نجد بداية قوية وتقاربا في المستوي الفني بين جميع الفرق المشاركة وظهور قوي جديدة دخلت المنافسة وعودة اندية كبيرة كانت قد اختفت منذ سنوات عن المنافسة وظهرت حتي الآن بمستوي مميز. 
ويتميز أداء الفريق حتي الآن بالنزعة الهجومية حيث تم احراز 55 هدفا في اسبوعين وهذا معدل جيد يدل علي تطوير الأداء الهجومي وسعي جميع الفرق لحصد النقاط الثلاث لضمان أحد المراكز المتقدمة مسبقا وعدم الدخول في دوامات الصراع الموسمية وأصبح اللعب مفتوحا وسريعا وضح ان هناك فكرا كرويا جديدا ينفذ هذا الموسم بين جميع الفرق مما يبشر ببطولة قوية إذا استمر الأداء علي هذا المستوي الفني. 
وهناك فرق اثبتت وجودها في السنوات الماضية وتستكمل مسيرتها الناجحة هذا الموسم في مقدمتها بتروجيت الذي استطاع أن يعبر عن وجوده بقوة وهذا ما اعتدناه من الفريق البترولي صاحب الأداء الجماعي والذي يبحث عن أحد المراكز المتقدمة هذا الموسم ويسعي مختار مختار المدير الفني إلي ثبات الفريق علي مستواه الحالي وعدم التراجع مثلما حدث الموسم الماضي بعد ان اصبح الفريق اكثر خبرة واكثر تطلعا. 
* وجاء ظهور المصري القوي ليعود الفريق مرة أخري لمكانته الطبيعية بين الكبار ويعود الفضل للمدير الفني "الظاهرة" حسام حسن الذي استطاع لم شمل الفريق بضم عناصر شابة امثال احمد جلال واحمد شديد الادهم ووجيه عبدالعظيم واحمد فوزي تلعب كرة قدم جميلة ولديهم طموح الفوز واعد الفريق جيدا ليظهر بهذا المستوي المميز حتي الآن ليحقق آمال جماهير بورسعيد التي تنتظر المزيد من الفريق. 
وظهر فريق الاتصالات بصورة طيبة حتي الآن بفضل الأداء الجماعي للفريق وتدعيم صفوفه ببعض اللاعبين اصحاب الخبرة امثال طارق السيد ووائل رياض تحت قيادة المدرب حلمي طولان الذي طور من أداء الفريق هذا الموسم. 
* في حين لم تظهر الأندية القوية بالمستوي المنتظر وعلي رأسها فريق الأهلي حامل اللقب في السنوات الأربع الماضية الذي قدم أداء سيئا حتي الآن ونال أول هزائم الموسم الجديد الذي قد يكون صعبا علي الشياطين الحمر وقد يجد الفريق صعوبة في المحافظة علي لقبه إذا استمر علي هذا المستوي تخشي جماهير القلعة الحمراء من ان يكون فريق الاحلام بداية للتراجع في النتائج. 
وكذلك الزمالك الذي حقق فوزا صعبا علي المحلة وتعادل مع الاتحاد بصعوبة بعد أداء غير مقنع وأصبح الجهاز الفني في موضع محرج خاصة ان الفريق يقدم منذ بداية الموسم سلسلة من النتائج المخيبة لتطلعات جماهيره ويشترك القطبان في عدم تقديمهم الأداء المنتظر منهما وبدأت الأندية في عدم الخوف من اللعب أمامها ويسعي كل فريق لاقتناص النقاط الثلاث من الأهلي والزمالك وليس مجرد تحقيق التعادل. 
وبالمثل سقط فريق الجيش في بداية المسابقة وتلقي هزيمتين متتاليتين احداهما كانت قاسية بشدة ولم يقدم الفريق المستوي المعروف عنه وظهر لاعبوه بعيدون تماما عن حالتهم الفنية وبدأ الجهاز الفني بقيادة صبري المنياوي في اعادة ترميم صفوف الفريق للعودة للمنافسة مرة أخري وكذلك فريقا غزل المحلة واتحاد الشرطة اللذين لم يقدما حتي الآن أداء مقنعا واستحقا الهزيمة في المباراتين السابقتين. 
واستطاع فريق الاسماعيلي التغلب علي جميع مشاكله وخاصة رحيل النجوم حيث نجح خالد القماش المدرب العام والقائم بأعمال المدير الفني حاليا في تكوين فريق جديد قادر علي اثبات وجوده يحتاج بعض الوقت ومزيدا من المباريات حتي يكون قادرا علي المنافسة علي البطولة بعد أن يكتسب اللاعبون الخبرات الكافية ويصبح هناك تجانس تام بين صفوف الفريق. 
وبدأ فريق انبي المسابقة مهتزا بتعرضه للهزيمة في أولي اللقاءات أمام الدراويش ولكن استطاع انور سلامة المدير الفني اعادة الانضباط سريعا وحقق الفوز في ثاني اللقاءات ليعود الفريق للطريق الصحيح حيث يعتبر من ابرز المرشحين للدخول في المنافسة بقوة هذا الموسم. 
ومازالت فرق المقاولون العرب والأوليمبي والترسانة وبترول اسيوط وحرس الحدود والاتحاد السكندري تتمسك بعادات وتقاليد كل موسم بعدم الثبات علي المستوي في جميع المباريات والاكتفاء بدور السنيدة في الدوري العام. 


المصدر : الجمهورية


Read more...

الخميس، ٢١ أغسطس ٢٠٠٨

الشريف : طبيعة "الشورى" لا تسمح بـ نظام "الإطفاء الذاتى"


أعلن السيد صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى أن الحريق الذى أندلع بمقرالمجلس الثلاثاء "كارثة"، لكن المهم هو ألا يفقد المصرى أمله أبدا ولا فخره بمؤسسته فى أن تعود كما كانت وأفضل.

وأوضح الشريف أن طبيعة المبنى الذى يتكون غالبيته من الأخشاب لا تسمح بعمل خزان ماء فوقه لتوفير نظام الإطفاء الذاتى الذى يعمل من خلال خزانات مياه كبيرة, مشيرا إلى أن قوات الإطفاء استخدمت المياه وليس الرغاوى لطبيعة الأخشاب التى تتطلب المياه فى إطفائها.

وأضاف الشريف أن الحادث كارثة ليس فقط لمجرد تعطيل العمل، لكن لأنه مبنى تاريخى عمره أكثر من 200 عام، مبنى شهد تاريخ، وقاعته الرئيسية شهدت محاكمة الزعيم احمد عرابى، وقاعة الدستور شهدت وضع أول دستور لمصر عام 1923".

وتابع " لقد شعرت وكأن جزء منى يحترق، شعرت أن جزءا من تاريخ بلدى وجزء من مجلس أشرف برئاسته وبتطويره وبتحديثه يحترق أمامى".

وحول أعمال ترميم المجلس التى جرت قبل فترة، أوضح الشريف أنها استهدفت إعادة المبنى لطبيعته وإلى أصله من ناحية الأبواب وتدعيم المناطق الضعيفة وتقوية قاعة المجلس وذلك بمساهمة من هيئة الأثار وأعضاء المجلس".

وفيما يتعلق بتوافر عناصر الأمن الصناعى بمبنى المجلس , قال الشريف إن هناك عربة إطفاء متواجدة بصفة مستمرة داخل المجلس, وهى تحركت فور اندلاع الحريق قبل أن تنضم إليها سيارات الإطفاء التابعة لوزارة الداخلية وللقوات المسلحة.

وتحدث السيد صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى عن ثلاثة اتصالات هاتفية جرت بينه وبين الرئيس حسنى مبارك منذ اندلاع الحريق لمتابعة تطورات عمليات الإطفاء والتنسيق بين مجلسى الشعب والشورى لاحتواء الموقف، وكذلك الاجتماع الذى ضم رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد نظيف إضافة إلى رئيسى مجلسى الشعب والشورى لمتابعة الموقف.

وقال الشريف "الاتصال الأول كان لمعرفة الحقيقة وشرح للرئيس كيف بدأ الحريق وانتشر وجهود القوات المسلحة والأمن ووزارة البترول فى عمليات الأطفاء، وكان يتابع الموضوع ويشاهده عبرالتلفزيون، ثم اتصل ثانية للاستفسار عن ما إذا كانت النيران امتدت الى طوابق أخرى وتم شرح الموقف كامله لسيادته".

وتابع "الاتصال الأخير كان الساعة 11 و15 دقيقة وكنت بصحبة الدكتور فتحى سرور، وكان فى هذا الوقت الحريق بدأ يخمد، وسأل الرئيس عن ماذا بعد? وأبلغته أنى سأجتمع مع الدكتور سرور صباح الأربعاء لنبحث ضرورة عقد الدورة البرلمانية فى موعدها طبقا للدستور، وكيف يمكننا احتواء الموقف سويا وكيف يمكن لمجلس الشعب أن يستوعب ويستقبل فى أماكن مختلفة لجان مجلس الشورى".

وأشار الشريف إلى الاجتماع الذى جرى مع الدكتور أحمد نظيف، وقال "مطلوب أمرين من الحكومة الأن، أولا البناء والدعم، ثانيا هناك وزارات لها مبانى داخل حرم البرلمان يمكن استخدامها بشكل مؤقت".

وحول ما تردد بشأن احتمالية أن يكون الحريق بفعل فاعل، قال رئيس مجلس الشورى "هناك خلط للأوراق، الحريق فى مجلس الشورى وكان هناك حرص ألا ينتقل إلى مجلس الشعب، والحريق كله كان عندنا فى مجلس الشورى، هناك خلط فى الموضوع لإطلاق الشائعات".

وأضاف "سيظل مجلس الشورى فى موعده يقوم بدوره كاملا وسيظل التحدى الأكبر أن يعقد بإذن الله فى قاعته وسيكون التحدى الأكثر أن يكون المجلسين قادرين على تأدية دورهما بكفاءة كبيرة"


كما أعلن الشريف أنه سوف يجتمع صباح الخميس مع الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء للتنسيق والتشاور حول وضع الإجراءات التى يتم اتخاذها لإيجاد بدائل لمقار لجان المجلس لحين الانتهاء من إعادة المجلس لحالته الأولى .

وقال الشريف فى تصريحات له الأربعاء إن المقترحات المطروحة الاستعانة بمبنى وزارة الشئون الاجتماعية الموجود بالفعل فى حرم البرلمان .

وفى نفس السياق بحث رئيسا مجلسى الشعب والشورى مع رئيس مجلس الوزراء مساء الأربعاء كيفية مساهمة الدولة فى احتواء أثار الحريق الذى شب الثلاثاء فى مبنى مجلس الشورى.

وصرح السيد صفوت الشريف خلال الاجتماع الذى حضره وزيرا الدفاع والداخلية بأنه تم الاتفاق على ضرورة الاحتفاظ بالشكل التاريخى لهذا المبنى وقاعاته التاريخية وهى قاعة الجلسات التى شهدت محاكمة الزعيم أحمد عرابى وقاعة الدستور التى شهدت وضع أول دستور لمصر عام 1923.

وقال إن المبنى حدث به تدميركبير فإذا كان من الممكن ترميمه سيتم ذلك ولكن بعد إبداء المهندسين المختصين رأيهم فى هذا الموضوع واما اذا كان سيتم اعادة بنائه فسيتم الاحتفاظ بالشكل الخارجى على الاقل والدور الاول.

وأضاف أننا عرضنا على رئيس مجلس الوزراء اخلاء مبنى الشئون الاجتماعية خاصة وانه داخل حرم البرلمان وكذلك الاستعانة بمبنى وزارة النقل القريب من المبنى لان هذه الوزارات لها اماكن بديلة وسوف يبحث رئيس الوزراء هذا الامر واذا امكن تحقيق ذلك سيكون امرا ممتازا.

وذكر الشريف ان الامينين العامين لمجلسى الشعب والشورى سيعقدان سلسلة اجتماعات للتوصل الى الصيغة المثلى للتنسيق .

وأكد ان وثائق مجلس الشورى لم تتأثر لانها محفوظة على الكمبيوتر كما ان مطبعة المجلس خارج المبنى ولم تتأثر كل الوثائق والمضابط بها سليمة.وقال ان الدولة هى المسئولة عن عملية بناء المبنى واذا كان رجال الاعمال بمبادرة شخصية منهم سيساهمون فهذا محمود لهم وهذه الامور ثانوية ولم يتحدد الامر بعد.

وأضاف الشريف أنه "عقد اجتماعا مع الدكتور أحمد فتحى سرور رئيس مجلس الشعب ناقشا خلاله كيف يمكن للمجلسين أن يستوعبا آثار الحريق الذى أتى على مقر لجان المجلسين..وتم الاتفاق على التنسيق الكامل بين المجلسين لتدور عجلة العمل التشريعى كاملة مع بداية الدورة البرلمانية وقد أبدى الدكتور سرور استعداد مجلس الشعب لتقديم كل إمكانياته لأننا فى النهاية برلمان واحد ذو غرفتين".


المصدر : ايجى نيوز


Read more...

السودان تكتسح مصر ودياً بـ رباعية نظيفة


بأربعة أهداف نظيفة، لقي المنتخب المصري خسارة ودية ثقيلة أمام نظيره السوداني في المباراة التي جرت بينهما في الخرطوم في إطار استعدادات المنتخبين لاستكمال تصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم بجنوب إفريقيا 2010. 

أحرز أهداف السودان كل من محمود فتح الله مدافع مصر بالخطأ في مرماه في الدقيقة 36، ومدثر كاريكا هدفين في الدقيقتين 81 و92 واحمد عادل في الدقيقة 89.

وكاد اللقاء أن ينتهي بشكل مؤسف في أخره عندما اعتدي عمرو زكي مهاجم المنتخب المصري علي احد مدافعي السودان بدون كرة ولكن تدخل باقي اللاعبين في الوقت المناسب أنقذ الموقف .

بداية الشوط الأول جاءت متوسطة من الفريقين وسدد احمد حسام (ميدو) من مسافة قريبة في الدقيقة 18 ولكن كرته ذهبت فوق العارضة ورد أصحاب الأرض عن طريق فيصل عجب في الدقيقة 24 عندما سدد المهاجم السوداني كرة ضعيفة من داخل منطقة الجزاء في أيدي الحارس المصري عصام الحضري.

ثم سدد بدوره هيثم طمبل كرة قريبة أيضا في الدقيقة 25 ولكنها مرت بجوار القائم، وبعدها مباشرة كاد عماد متعب أن يحرز هدف التقدم للفراعنة عندما تلقي تمريرة عرضية متقنة داخل منطقة الجزاء السودانية قابلها مهاجم النادي الأهلي براسية مرت بجوار القائم الأيمن بقليل.

وفي الدقيقة 37 أناب محمود فتح الله مدافع مصر عن جميع مهاجمي الفريقين عندما تمكن من احراز الهدف الأول في المباراة ولكن لمصلحة السودان بالخطأ في مرماه بعدما فشل في تشتيت الكرة من امام مرمي الحضري لتستقر في شباك الأخير.

بعد الهدف، كاد المنتخب السوداني ان يعزز تقدمه في مناسبتين قبل نهاية الشوط، الأول جاءت في الدقيقة 38 عندما سدد بدر الدين جلج كرة قوية ذهبت الي الشباك الخارجية لمرمي الحضري، والثاني في الدقيقة الأخيرة من الوقت بدل الضائع بكرة سددها سيف ميساوي ولكن الحضري كان لها بالمرصاد.

الشوط الثاني جاء اقل من سابقه كثيرا، فبعد نشاط سوداني في بدايته، اجري الجهازيين الفنيين العديد من التبديلات والتي كان من شانها ان تؤثر علي المستوي الفني في الملعب.

التغيرات لم تكن الشيء المميز الوحيد في الشوط الثاني، فالعصبية في الأداء غلبت علي بعض لاعبي الفريقين في أكثر من احتكاك وكان أبرزه تلك الذي حدث بين ميدو والمعز محجوب حارس السودان وكاد الأمر أن يتطور بينهما لولا تدخل العقلاء في الفريقين.

وفيما يبدو انه كان محاولة لكسر ملل الشوط، تخاذل عبدالمنصف في الإمساك بأحدي الكرات العرضية السودانية الضعيفة للغاية في الدقيقة 82 لتصل الكرة إلي كاريكا الذي لا يجد ادني صعوبة في وضع الكرة بالمرمي الخالي.

وفي اللحظات الاخيرة للقاء، تمكن المنتخب السوداني من رفع حصته التهيدفية الي اربعة اهداف بعدما تمكن من اضافة هدفين متتاليين، ففي الدقيقة 90 أضاف البديل احمد عادل الهدف الثالث من تسديدة متوسطة فشل منصف في التصدي اليها بعدها بدقيقتين، اضاف كاريكا الهدف الثاني له شخصيا والرابع لفريقه بعد انفراده بالمرمي المصري ليضع الكرة بسهولة من اسفل منصف.


المصدر : اخبار مصر


Read more...

المفتي‏:‏ لا يجوز الصوم لـ رؤية هلال رمضان في بلد آخر



أكد الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية أنه يجب علي المسلمين شرعا أن يصوموا أو يفطروا علي رؤية هلال رمضان في بلدهم‏،‏ ولا ينبغي أن يصوموا أو يفطروا علي خلافها‏،‏ لأن المخالفة تشق وحدة المسلمين‏‏ وتزرع بذور الفتنة والفرقة‏.‏

وأوضح فضيلة المفتى- حسبما ذكرت جريدة الاهرام فى عددها الصادر الخميس 21 اغسطس / آب 2008- أنه من المقرر شرعا أن ولي الأمر حكمه يرفع الخلاف فيما يقع فيه الاختلاف بين الناس ولذلك فانه يجب اذا ماصدرت الفتوي الشرعية باستطلاع هلال رمضان المبارك وغيره في بلد ما فان علي المسلمين في هذا البلد أن يلتزموا بهذه الفتوي ولايجوز الخروج عنها‏.‏ المفتي دعا المسلمين الحريصين علي تكرار العمرات خلال شهر رمضان الي مراعاة شئون المسلمين وأحوالهم واتباع السلف الصالح في فهم حقيقة الدين خاصة ادراك أهمية ترتيب الأولويات في سعيهم لنيل أكثر الثواب‏.‏

وقال انه تم التنسيق الكامل مع الهيئات العلمية والشرعية المتخصصة للوصول الي رؤية شرعية واقعية لمطالع الشهور العربية يؤكدها ويدعمها العلم والحسابات الفلكية‏.‏ وأشار الي أنه في اطار حرص دار الافتاء علي وحدة الأمة الاسلامية عامة ووحدة المؤسسة الدينية في مصر بشكل خاص‏,‏ وفي تقليد جديد من نوعه تقيم احتفالها السنوي الكبير بليلة رؤية هلال رمضان هذا العام بمركز مؤتمرات الأزهر بمدينة نصر حيث يتسع المركز لما يقرب من‏1200‏ شخصية‏.‏ وتتألف المنصة هذا العام من قيادات المؤسسة الدينية في مصر حيث تضم مندوب رئيس الجمهورية والدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر والدكتور عبد العظيم وزير محافظ القاهرة والدكتور محمود حمدي زقزوق وزير الأوقاف والمستشار ممدوح مرعي وزير العدل والدكتور أحمد الطيب رئيس جامعة الأزهر والدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية ويحضر الاحتفال كوكبة من الوزراء بالاضافة الي ممثلي الهيئات التشريعية والتنفيذية والسياسية والشعبية وسفراء الدول الاسلامية وعلماء الأزهر والأوقاف ورؤساء الجامعات‏.‏

كما جدد فضيلة المفتى دعوته للقائمين على موائد الرحمن المقامة خلال شهر رمضان القادم التعاون والتنسيق فيما بينهم، وذلك لتعظيم وتعميم الفائدة الاجتماعية المرجوة من هذا العمل الصالح من أجل مصلحة الفقراء فى ربوع وقرى مصر .

وطالب المفتى باسناد المتابعة والأشراف على موائد الرحمن فى كافة أنحاء الجمهورية إلى مؤسسة اجتماعية أهلية يديرها عدد من الأفراد المشهود لهم بالكفاءة فى هذا المجال لضمان نجاحها وازدهارها واستمرارها وتحقيق القومية والدينية.

وأشاد المفتى بالجهود التى تبذلها وزارة التضامن الاجتماعى فى التنسيق بين الجمعيات الخيرية فى توزيع شنط رمضان وغيرها من المساعدات العينية والمالية التى تساهم فى نشر روح التكافل والمودة بين كافة أبناء مصر.

كما أكد خلال اجتماعه بمجلس الإفتاء على أن العمل الجماعى فى جميع أمور الحياة مبدأ إسلامى يجب أن يطبق فى كل تصرفاتنا وأحوالنا حتى نصل إلى أفضل الصور والنتائج التى تحقق المصالح العليا للدين والوطن.

ودعا إلى إطلاق أول حملة للتكافل والتراحم بين جميع رجال الأعمال والمؤسسات والشركات إلى وقف جزء ولو يسير من أرباحهم للأعمال الخيرية التى تصرف فى المساعى الهادفة إلى القضاء على الجوع بين المواطنين دون تمييز وأن تكون مناسبة حلول شهر رمضان الكريم هو ميعاد انطلاق بداية الحملة كل عام.

ونوه فضيلة المفتى إلى ضرورة تنظيم إخراج الزكاة على قاعدة مؤسسية جمعا وتحصيلا بشكل منضبط بالأحكام شرعية التى اتفق عليها العلماء على أن يتم ذلك بالتنسيق بين المؤسسات المعنية بالزكاة فى العالم من أجل وضع معايير شرعية ومحاسبية لاوعية الزكاة المالية المختلفة وكذلك وضع نماذج محاسبية زكوية تمثل إرشادات للمسلمين .


المصدر : اخبار مصر

Read more...

الماس الكهربائي‏..‏ المتهم الحاضر دائما‏ !!!


مع كل حريق يحدث في مكان حيوي بمصر تشير أصابع الاتهام إلي الماس الكهربائي وكأن هذا الماس يحدث من عدم أو فجأة أو دون سابق إنذار‏!!‏ أو أنه لا توجد وسائل لمنع حدوثه أو الوقاية منه‏!‏ أساتذة الهندسة الكهربائية يؤكدون أن الماس الكهربي يحدث في المقام الأول نتيجة الإهمال في التركيب وغياب وسائل الأمن وانعدام الصيانة عن الشبكات الكهربائية‏.‏

في البداية يرفض الدكتور عادل شبل أستاذ التحكم الآلي والعميد الأسبق لهندسة شبين الكوم أن تشير أصابع الاتهام دائما إلي الماس الكهربائي‏,‏ ويوضح أنه لا يحدث من فراغ فالشرر الكهربي الذي ينتج عما يطلق عليه ماس كهربي يأتي نتيجة وجود فراغ بين سلكين كهربائيين ومن الضروري أن يمر التيار الكهربي بينهما حتي يحدث هذا الشرر لينتقل من نقط إلي أخري عبر الهواء‏,‏ ويشير إلي أن السبب في هذا الفراغ هو الإهمال في المقام الأول فهذه الفجوة تحدث في أثناء التركيب حيث يتم توصيل الأسلاك بشكل عشوائي يسمح بوجود هذا الفراغ‏.‏ أما حجم الشرارة فيتحدد وفقا للتيار الذي ينتقل من سلك إلي آخر عبر الهواء فيمكن أن يكون شرر بسيط جدا ولا يسبب المشكلات وفي حالة الجهد العالي والتيارات القوية يكون الشرر قويا وقد يسبب الحريق الذي يزداد وفقا للعوامل المحيطة بالشرر مثل الحرارة أو الرطوبة أو البرودة‏.‏

ويشير أيضا إلي أن هناك فجوات بين الأسلاك لا تسبب المشكلات‏,‏ ويرجع ذلك إلي ضعف التيار الكهربي الذي يسير فيها ولكن مع زيادة التحميل تظهر بقوة‏.‏

ويؤكد ضرورة مراجعة كل الأسلاك والتوصيلات في الأماكن المهمة وحتي المنازل‏,‏ تجنبا لمثل هذه الأحداث المأساوية وأيضا اتباع نظام للصيانة والأمان فيوجد ما يعرف بسلك دلاكر أو قطع أتوماتيكي للتيار وعند حدوث أي شرر أو مشكلة في الكهرباء يتم فصل التيار مباشرة وهذا ما يحدث في المنازل ولكنه يشير أيضا إلي ضرورة وجود صيانة دورية لأجهزة الأمان مثل إنذار الحريق الذي لابد أن يعمل عند حدوث أي دخان ولو كان بسيطا مثلما يحدث في دول العالم كله‏,‏ أما الصيانة الدورية فيجب أن تتم كل عام مع مراجعة مختلف التوصيلات للتأكد من عدم وجود فراغ‏.‏ أما الدكتور فاروق الحكيم الأمين العام لجمعية المهندسين الكهربائيين فيؤكد ضرورة عدم استباق الأحداث واتهام الماس الكهربائي بهذا الحريق الهائل‏,‏ فهناك دراسات تؤكد أن العنصر البشري يتسبب في‏85%‏ من الحوادث فيما الأجهزة والمعدات ونظم الصيانة تتسبب في‏15%‏ من الحوادث ولذلك لابد من التحدث عن العنصر البشري في هذا الحادث فكما رأينا في وسائل الإعلام كانت هناك أعمال صيانة لمبني الشوري وكلنا نعلم أن المواد الخاصة بالدهانات قابلة للاشتعال

فإذا تعرضت لأي مصدر حراري قد تؤدي إلي حريق هائل بالإضافة إلي وجود أسباب أخري عديدة كاستقدام السخانات والمواقد‏.

ويشير الدكتور فاروق إلي غياب نظم الأمن والسلامة في معظم الأماكن الحيوية والأجهزة الحكومية فلماذا لم تعمل أجهزة الإنذار فأين سيناريوهات إخلاء المباني؟ وأين الفرق المدربة علي التدخل السريع في حالة الطوارئ؟ وهنا لابد أن نذكر وجود مراكز كثيرة تقدم الدورات التدريبية الخاصة بالسلامة المهنية مثل جمعية المهندسين الكهربائيين التي حصلت علي الترخيص رقم‏(1)‏ من وزارة القوي العاملة في التدريب التخصصي والنوعي في مجال السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل وللأسف فإن الأعداد المتقدمة تكون قليلة جدا والسبب يعود إلي رغبة المؤسسات في توفير مبالغ من ميزانيتها وتستقطعها من بند التدريب‏,‏ ويدعو الدكتور فاروق الجهات الحكومية والخاصة أيضا إلي ضرورة الاهتمام بالتدريب للعاملين علي خطط الطوارئ وإخلاء المباني ومكافحة الحرائق‏.‏ و اختيار القطاعات والأسلاك والكابلات يجب أن يتناسب مع الأجهزة والتيار داخل المبني فلا تختار مثلا سلكا قطره‏6‏ مللي لجهاز يحتاج إلي سلك قطره‏10‏ مللي وذلك ليتحمل السلك التيار الكهربي ولا يحدث الشرر‏.‏

وعن وسائل الحماية وصيانة المعدات يقول إن جميع الأجهزة والمعدات لها وسائل حماية خاصة بها مثل قواطع التيار الأتوماتيكية ولكنه يقول إن العديد من الأماكن الحكومية تعامل الأجهزة بقاعدة دع الجهاز يعمل إلي أن يتوقف‏!!‏ فتغيب الصيانة الدورية للأجهزة والمعدات والشبكات الكهربائية إلي أن يحدث بها عطل ويبدأ البحث عن صيانتها في هذا الوقت‏.‏

وفي النهاية يجب أن يبقي الماس الكهربائي بريئا إلي أن تثبت إدانته‏!

المصدر : الأهرام -


Read more...

صلاة التراويح بفناء الكنائس الكاثوليكية بالشمال الإيطالى خلال شهر رمضان


 قرر مجلس كنائس بعض الأحياء الرئيسية بمدينة ميلانو بالشمال الإيطالى فتح قاعات وأفنية الكنائس لاستضافة المصليين المسلمين لأداء شعائر صلاة التراويح اعتبارا من الساعة التاسعة والنصف وحتى العاشرة والنصف مساء بما يدرأ أية أضطرابات مرورية..ويتيح فى نفس الوقت الفرصة لاستمرار مداومة المسلمين لعادتهم الإسلامية خاصة خلال شهر رمضان المعظم.

وأعلن راعى أسقفية (جاليراتى) شمال مدينة ميلانو أنه سيتم استضافة المسلمين خلال شهر رمضان وتأمين سلامتهم وحمايتهم من المتطرفين أو المخربين الذين يجهلون دينهم المسيحى .. وقال إنه تم الإعلان عن تلك المبادرة بالحى والمناطق المحيطة ، كما تم إبلاغ المجلس البلدى حتى تتمتع الإجراءات بالصفة الرسمية.

يذكر أن هذه المبادرة تأتى فى توقيت تثير فيه عناصر اليمين المتطرف بالحكومة الإيطالية حفيظة الشعب الإيطالى ضد المسلمين ، وتم بالفعل نقل أحد أكبر مساجد ميلانو خارج المدينة بسبب ضجر السكان من تجمع المسلمين وصلاتهم فى العراء أيام الجمعة من كل أسبوع مما يعيق حركة المرور.


Read more...

الأحد، ١٧ أغسطس ٢٠٠٨

أعرف قانون المرور بدل ما ينصب عليك امناء الشرطه



ديه نقط مختصره عن قانون المرور
التأمين والمتانة ووضع جهاز محدد للسرعات والصندوق الأسود والمثلث العاكس وحقيبة الإسعافات الأولية.. شروط الترخيص الجديدة للسيارات النقل والأتوبيسات.. لا يجوز الترخيص للدراجات «العجلة» وعربات اليد إلا بعد التحقق من قدرة المرخص له علي القيادة والإلمام بقواعد المرور!
قسم المرور له الحق في تحديد الجهات والأوقات التي يمنع فيها سير المركبات وتحديد خط ومواعيد السير

ضباط المرور لهم الحق في «كلبشة» أي سيارة يرون أنها تعوق حركة المرور!

أي سائق أجرة يمتنع عن نقل الركاب أو تشغيل العداد أو طلب أجر أكثر من المقرر له يعاقب بغرامة لا تقل عن 30 جنيهاً ولا تزيد علي 1500 جنيه

في حالة العودة إلي ارتكاب مخالفة بعينها خلال 6 أشهر تضاعف مدة سحب الرخصة وتلغي في حالة المخالفة مرة أخري ولا يجوز إعادة الترخيص قبل ثلاث سنوات!

إذا تم إلقاء أي مخلفات من السيارة يعاقب السائق بغرامة لا تقل عن 100 جنيه ولا تزيد علي ألف جنيه وإذا كانت السيارة تصدر أصواتًا مزعجة ينبعث منه دخان كثيف أو عادم أو تسيل منها مواد قابلة للاشتعال يتم توقيع غرامة لا تقل عن مائة جنيه ولا تزيد علي 1000

حزام الأمان غرامته من 100 إلي 300 جنيه والمحمول نفس الغرامة والسير عكس الاتجاه من 1000 إلي 3000 جنيهاً وفك «الكلابش» من 200 إلي 1000 جنيه

المحافظ هو المختص وحده بتحديد تعريفة ركوب التاكسي والتوك توك وأجر سيارات نقل الموتي

بما أن قانون المرور الجديد الذي بدأ العمل به وتطبيقه رسمياً في الأول من أغسطس الجاري، قد أصبح أمراً واقعاً لا فكاك منه واعتبره المواطنون قبل السائقين مفاجئاً وصادماً خاصة مع وجود حالة من التوهان والالتماس وعدم الفهم التي صاحبت بدء العمل به

علشان تشوف نصوص القانون كمله أدخل هنا

http://www.facebook.com/topic.php?uid=23689907502&topic=5256
 

Read more...

مكتب التنسيق .. موقعان لـ التحويل بين الجامعات لـ منع الاغتراب


يبدأ مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد الخميس فتح موقعى التنسيق الالكترونى وبوابة الحكومة الالكترونية لتقليل الاغتراب للطلاب المرشحين بالجامعات وسيتم إغلاق الموقع الخميس الموافق 21 أغسطس/ اب فى تمام الساعة الخامسة مساء حتى يتمكن مكتب التنسيق من إعداد النتائج وإرسالها للكليات.

وصرح عبد الحميد سلامة وكيل وزارة التعليم العالى والمشرف العام على مكتب التنسيق بأنه فى حال التحويل إلى كلية غير مناظرة يسمح للطالب الذى تم ترشيحه فى عملية التنسيق فى كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية "أ" بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة فى منطقته الجغرافية "أ" فقط بشرط حصوله على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذى قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها واستيفاء باقى قواعد القبول بالكلية مثل النجاح فى اختبارات القدرات إن وجدت والحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.

وقال إنه بالنسبة للتحويل إلى كلية مناظرة يتم قبول التحويلات فى حدود النسبة المئوية والتى تبلغ 10 % والتى حددها المجلس الأعلى للجامعات طبقا للامكانيات الاستيعابية للكليات ويسمح للطالب الذى رشح لكلية ما خارج منطقته الجغرافية "أ" بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة فى منطقته الجغرافية "أ" فقط وفقا لنسبة ال10 % وشروط وقواعد القبول.

وأشار سلامة إلى انه فى حالة وجود أكثر من كلية مناظرة فى النطاق الجغرافى "أ" يسمح للطالب الذى رشح لكلية خارج أو داخل النطاق الجغرافى بإختيار أى عدد من الكليات فى نطاق منطقته الجغرافية طبقا لرغباته وعلى الطالب الراغب فى الحصول على أعلى فرصة للتحويل كتابة أكبر عدد من الرغبات .

وبالنسبة للكليات التى بها انتساب موجه يسمح للطالب المرشح كطالب انتظام بالتحويل لكلية مناظرة بمنطقته الجغرافية "أ" ولكن بنظام الانتساب الموجه فقط .

يذكر أنه سيتم ترتيب الطلاب طبقا لرغباتهم ومجموع درجاتهم فى كل كلية فى النطاق الجغرافى "أ" ويحول العدد الذى حدده المجلس الأعلى للجامعات وطبقا للامكانيات الاستيعابية للكليات وسيقوم الطالب بطبع بطاقة الترشيح للكلية التى تم ترشيحه إليها من على موقعى "التنسيق الإلكترونى " موقع تنسيق الجامعات " أو "بوابة الحكومة المصرية" وهما نفس الموقعين اللذين سيتم من خلالهما إدخال الطالب لرغباته لتقليل الاغتراب بالجامعات >

الموافقة على الخريطة الزمنية للعام الدراسى الجديد

كما أكد الدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم أن العام الدراسى الجديد سيشهد متغيرات فى الخريطة الزمنية مشيرا أنه تم الفصل بين مواعيد عقد الامتحانات النظرية لشهادة الثانوية العامة والدبلومات الفنية لإتاحة الفرصة الكافية للقائمين على أعمال الامتحانات للتأمين الشامل لعمليات نقل مظاريف الأسئلة وتأمين أوراق الامتحانات حيث إن عدد طلاب التعليم الفنى يوازى طلاب المرحلتين الأمر الذى سيساهم فى تخفيف العبء على القائمين على أعمال الامتحانات.

جاء ذلك خلال اجتماع المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى الأربعاء برئاسة الدكتورالجمل والذى يضم رؤساء الجامعات وممثلى الأزهر والمجلس الأعلى للجامعات والخبراء التربويين وقيادات الوزارة لاستعراض الخريطة الزمنية للعام الدراسى 2009/2008 وقد وافق المجلس خلال اجتماعه على الخريطة الزمنية للعام الدراسى الجديد والذى سيبدأ اعتبارا من السبت الموافق 20 سبتمبر/ايلول 2008 .

وقال الدكتور الجمل إن مواعيد البرامج الدراسية محددة ولاترتبط بالمناسبات لأن التعليم له خصوصية مشيرا أن العمل فى شهر رمضان مثل العمل فى أى شهر أما التخفيف على كاهل الأسرة المصرية فان الحكومة قررت صرف المرتبات فى 18 سبتمبر بما يمكن الأسرة من مواجهة ظروف دخول المدارس وشهر رمضان.


المصدر : أخبار مصر


Read more...

سبعة توائم دفعة واحدة بدون منشطات


وضعت سيدة بمستشفى الشاطبى التابعة لجامعة الإسكندرية سبعة أطفال أحياء أربعة ذكوروثلاث إناث فى معجزة إلهية شهدتها مدينة الإسكندرية .

ووصف الدكتور أحمد سلام - الذى أشرف على الفريق الطبى الذى أجرى العملية حالة الأم - وتدعى غزالة إبراهيم عوض وتبلغ من العمر 27 عاما - بأنها "معجزة إلهية" فهى لم تتناول أي منشطات للتبويض، مشيرا إلى أنها كانت قد دخلت المستشفى منذشهرونصف الشهر لتلقى الرعاية الطبية اللازمة.

وأشارسلام إلى أن اختيار توقيت إجراء عملية الولادة القيصرية فى منتصف الشهرالثامن من فترة الحمل جاء بعد أن أدرك الفريق الطبى المتابع للحالة عدم قدرة الرحم على التمدد مما يعطى إنذارا بانفجارالرحم ويهددحياة الأجنة والأم خصوصا بعد ظهور مشاكل فى التنفس لدى الأم.

وقال إنه من الطبيعى أن يبلغ وزن الأجنة فى تلك الحالات متعددة المواليد ما بين 2 إلى 3 كيلوجرامات, منوها بأن عمليات الولادة القيصرية متعددة الأجنة تحتاج إلى رعاية طبية خاصة لمتابعة حالة الأم أولا بأول وأن الأطباء لايقوموا بإغلاق الرحم إلا بعد التأكد من عودته إلى حالته الطبيعية حتى لايحدث نزيف للام.

وسيتم رعاية ثلاثة أجنة بحضانات المستشفى وأربعة أجنة بحضانات وزارة الصحة.

من جهته، وصف شقيق الأم ويدعى خميس حالة شقيقته الصحية بأنها جيدة، منوها بأن شقيقته وزوجها لم يتوقعا ولادة أكثر من طفل واحد.

والزوج فراج على -عامل زارعى - ترددت على شفتيه عبارات تجمع بين السعادة والتفكير فى مستقبل هؤلاء الأولاد ومنها "العيال بتيجى برزقها" التى تعكس شخصية الإنسان المصرى وإيمانه بالقدر، ولكن ما يشغل الأب هو ايجاد مكان يتسع للأسرة الجديدة.


Read more...

حقيبة الإسعاف التي نص عليها قانون المرور الجديد !!!


ليس بالحقيبة وحدها ننقذ المصابين
تطوير مرافق الإسعاف‏..‏ أهم من الشنطة

تثير حقيبة الإسعاف التي نص عليها قانون المرور الجديد جدلا كبيرا بين المواطنين وقائدي المركبات‏,‏ حتي الأطباء‏!!‏ وبينما تمتلئ الأسواق بحقائب غير مطابقة للمواصفات‏,‏ وفي وقت يحذر فيه الأطباء من خطورة علاج مصابي حوادث الطرق من غير متخصصين‏..‏ ترتفع الأصوات المطالبة بإضافة ثمن حقيبة الإسعاف إلي الترخيص‏,‏ واستخدام الحصيلة في تطوير مرافق الإسعاف‏.‏

تقول السيدة‏(‏ م‏.‏ج‏):‏ لدي سيارة استخدمها في تنقلاتي‏,‏ وعندما طرح موضوع حقيبة الإسعاف‏,‏ وضرورة وجودها في السيارة كنت في منطقة وسط البلد‏,‏ ووجدت بائعا يلتف حوله عدد كبير من الناس لشراء الحقيبة التي يبيعها‏,‏ وانتهزت الفرصة وقمت بشراء واحدة وفوجئت بعدها بتصريحات للمسئولين بأن هذه الحقائب غير صالحة وغير مطابقة للمواصفات‏!‏

والحقيقة أن موضوع الحقيبة بالذات يثير جدلا وحيرة لدي كل مواطن لديه سيارة‏,‏ فعندما يقع حادث من يستطيع استخدام محتويات الحقيبة؟ وهل الأمر وقتها يسمح بقراءة الدليل الموجود‏,‏ وأيضا في ظل سلوكيات الناس في هذه الظروف ألن تتلوث محتويات الحقيبة من أيدي الناس؟‏..‏ تساؤلات عديدة مطروحة وألغاز حول الإصرار علي وجود تلك الحقيبة المزعومة في السيارة وهناك شكوك في أن المسألة وراءها منفعة ما‏,‏ لكن النقطة الأهم في الموضوع أن الدولة تتخلي عن مسئولياتها تجاه المواطن عند وقوع حادث مروري‏,‏ فبدلا من الحديث عن دور الإنقاذ والإسعاف وتطويره تطلب من المواطن أن يرتدي رداء الطبيب‏,‏ ويتعامل مع الحادث الطارئ بل يمكن القول إن الطبيب نفسه قد لا يستطيع أن يفعل شيئا في الحادث ويكون الحل هو الإسراع بتوصيل المصاب لأقرب مستشفي‏.‏

ويقول أيمن محمود‏(‏ صاحب سيارة‏):‏ حقيبة الإسعاف غير ذات أهمية في السيارة‏,‏ وهذا ليس رأيي وحدي بل رأي الكثير من أصحاب السيارات من زملائي وأقاربي وجيراني وأري أنه بدلا من فرضها علينا وهي تمثل عبئا نقترح إضافة ثمنها عند ترخيص السيارة أو تجديد الترخيص وتوجيه الحصيلة لإنشاء نقاط إسعاف علي الطرق وتطوير النقاط الموجودة بالفعل التي ليس لها وجود فعلي عند وقوع حوادث إذ أنها مجرد ديكور‏,‏ فحقيبة الإسعاف لن تشفي أي مصاب في حادث‏,‏ نحن لسنا أطباء‏,‏ والحقيبة سوف تحتاج لتغيير كل فترة بحجة انتهاء الصلاحية والتعقيم وغيره‏,‏ ولذلك أقول‏:‏ ارحمونا من هذا الجدل العقيم حول الحقيبة‏,‏ والأهم أن يتحمل المسئولون دورهم في التعامل مع الحوادث مثلما يحدث في كل دول العالم‏.‏

الحقيبة في الخارج مختلفة
يقول الدكتور أسامة عقيل‏(‏ أستاذ هندسة الطرق والمروربكلية الهندسة جامعة عين شمس‏):‏ حقيبة الإسعاف في الخارج تكون مع السيارة الجديدة عندما يشتريها المواطن مثلها مثل طفاية الحريق ولكن تلك الحقيبة تكون مواصفاتها ومكوناتها بسيطة وليس مثلما يقال عندنا ـ علي سبيل المثال ـ الحقيبة في الخارج عبارة عن مواد مساعدة وغير قابلة للتلف‏,‏ لا يوجد ما يسمي أدوات معقمة وأخري غير معقمة‏,‏ بل أشياء في أكياس تصلح للاستخدام مرة واحدة ولا توجد بالحقيبة سوائل مثل الميكروكروم‏,‏ ثالثا‏:‏ لا يوجد تعامل مطلقا مع حالات الكسور والحرائق في حوادث الطرق لأن تلك الحالات تحتاج لأخصائي في التعامل معها وتحريكها إذ قد تتفاقم الإصابة ويتعرض المصاب لخطر أكبر‏,‏ لذلك لايوجد بالحقيبة أي شيء له علاقة بالحروق والكسور‏.‏

ويكون الاهتمام بالحوادث من خلال وحدات إسعاف كل مسافة علي الطرق وكلما زادت إمكانات الدولة قلت المسافة بين وحدة وأخري‏,‏ فقد توجد هذه الوحدات كل‏10‏ كيلو مترات أو‏25‏ كيلو مترا‏,‏ بالإضافة إلي الإسعاف الطائر للتعامل مع الحوادث علي الطرق السريعة وفوق الكباري وطبعا من الضروري وجود إمكانات في وحدات الإسعاف للتعامل مع الحوادث‏,‏ وهذا الإجراء هو المنتشر في جيمع دول العالم‏.‏ لذلك أقترح أن يدفع صاحب أي سيارة‏40‏ جنيها ثمن الحقيبة في إدارة المرور عند ترخيص السيارة أو تجديد الرخصة ولدينا في مصر حوالي‏40‏ مليون سيارة وهذا يعني أن الحصيلة سوف تصل إلي ملايين الجنيهات في المرة الواحدة يمكن توجيهها لإنشاء إسعاف طائر وتطوير وإنشاء وحدات الإسعاف علي الطرق المختلفة‏,‏ وهذا التوجيه هو الأهم بدلا من وجود حقيبة ليست لها أهمية‏.‏

وما الوضع لو أن الحادث وقع لسيارة ميكروباص بها عدد من المواطنين وبداخلها حقيبة واحدة أو أتوبيس به عدد أكبر من الركاب؟ بصراحة هذا الكلام عن الحقيبة غير منطقي وغير مدروس وأتمني أن تهتم وسائل الإعلام بموضوع الحقيبة وعدم أهميتها وتوجيه الاهتمام بتطوير مرافق الإسعاف‏,‏ إذ من يضمن أن تظل الحقيبة بحالتها في السيارة عند وقوع حادث‏!‏

وعن الرأي الطبي المتخصص عن الحقيبة والمصابين‏,‏ يقول الدكتور مجدي جمال‏(‏ أستاذ جراحة العمود الفقري بطب عين شمس‏):‏ أي إنسان يمتلك سيارة لديه بداخلها حقيبة بها أشياء بسيطة ليست لها علاقة بالحوادث مثل أدوية يستخدمها‏,‏ ولنتصور وقوع حادث سيارة علي الطريق والسيناريو الذي سيحدث أنه بدافع من الشهامة سيتجمع المارة ويتطوع كل واحد للمساعدة‏,‏ منهم من يريد حمل المصاب أو إعطاءه القليل من الماء‏,‏ وكلها محاولات تضر أكثر مما تفيد‏,‏ ففي حالات الكسر الحركة فقد تؤدي إلي الشلل‏,‏ وكثيرا ما نجد في المستشفيات المصاب يقول ذراعي أو ساقي كنت أستطيع تحريكه وقت الحادث والآن أصيب بالشلل‏,‏ وهذا صحيح لأن الحركة الخاطئة ضاعفت الكسر وأدت إلي الشلل‏,‏ أما الماء الذي قد يشربه المصاب قد يودي بحياته ويصل للرئة‏,‏ سمعت مثلا عن وجود ملاءة فازلين للتعامل مع الحروق تكون موجودة بالحقيبة‏,‏ وهذا أيضا شيء خاطئ لأنها تجف بفعل الشمس ثم من يستطيع فردها ووضعها علي الشخص المحترق؟

بصراحة‏..‏ وجود حقيبة إسعاف بالسيارة قد يغري الناس علي التعامل الخاطئ بها عند وقوع حوادث‏,‏ والشيء الوحيد المطلوب وقتها عند حدوث نزيف لمصاب هو ربط مكان الإصابة لوقف النزيف وترك المصاب مكانه لحين حضور الإسعاف‏,‏ فكثيرا ما نتواجد في أماكن حوادث ولا نستطيع أن نفعل أكثر من ذلك‏.‏ أما مسألة تعقيم محتويات الحقيبة ومطابقتها للمواصفات فهذا كلام غير عملي ولم يخضع للدراسة الجادة‏,‏ وهل رباط الشاش له مواصفات‏,‏ وهل وردية الشرطة ستوقف السيارة لمعاينة مدي مطابقة الحقيبة للمواصفات؟‏!‏ الأجدي هو تطوير الإسعاف ولو بثمن الحقيبة لأن الذي يهمنا هو حياة المواطن‏.‏


المصدر : الأهرام

Read more...

Add to Google Reader or Homepage

Subscribe in NewsGator Online

Subscribe in Rojo

Add to My AOL

Add to netvibes

Subscribe in Bloglines

Subscribe in NewsAlloy

Add to fwicki

Add to flurry

Add ????? ?????? ?????? to ODEO

Add to Pageflakes

  © Blogger template Fishing by Ourblogtemplates.com 2008

Back to TOP